ندوة قاهرية عن تحولات المجتمع المصري في خمسين عاما

    المحرر الثقافي( القاهرة : )

 


 عقدت في مكتبة البلد مؤخرا ندوة لمناقشة رواية “104 القاهرة” للكاتبة ضحى عاصي، بمشاركة الناقد يسري عبدالله، والكاتب الروائي فتحي إمبابي.


بدأت الندوة بمداخلة لإمبابي أشار فيها إلى أن الكاتبة وظفت في روايتها الصادرة حديثا عن دار بيت الياسمين عنصر الزمن توظيفا جيدا، حيث انقسم النص زمنيا إلى جزأين، الأول ينتهي مع الربع الأول لتلاوة القرآن في عزاء “انشراح”، والجزء الثاني ينتهي بنهاية التلاوة، وهناك إطار زمني عام يتمثل في الأحداث السياسية مثل نكسة 67.


ويرى فتحي إمبابي أن جماليات الرواية تتمثل في التوظيف الجيد للفلكلور الشعبي.


وقدم الناقد يسري عبدالله مداخلة بدأها بقوله “في ‘104 القاهرة‘ تتحول حياة عادية لامرأة على الهامش إلى متن سردي في رواية تتسم بالولع بالبناء، واللغة التي تؤسس لمعنى خارجها عبر تعدد الاستخدامات، من فصحى كلاسيكية في السرد إلى عامية متفاوتة المستوى في الحوار تبعا للشخوص، إلى مدائح وأمثلة شعبية ومكونات ثقافية ابنة الوعي والوجدان الشعبيين”.


وأشار عبدالله إلى أهمية توظيف عناصر الثقافة الشعبية داخل الرواية باعتبارها جوهرا للنص هنا، وقال “تبدأ الرواية من لحظة الفقد، من موت انشراح، التي تبدو أكثر من امرأة شعبية، وتستعيد عبر تفعيل آلية الفلاش باك حياة انشراح ومعها جملة العلائق الاجتماعية التي شكلتها، وتنتهي الرواية بمشهد العزاء الذي بدا كرنفاليا بشكل لا يصدقه حسن كليشنكان زوج انشراح، الذي يجد شخصيات عامة من ساسة ورجال أعمال وأكاديميين”.


ويضيف أنه في متن النص هناك رصد لتحولات عديدة في المجتمع المصري في فترة زمنية تمتد لأكثر من خمسين عاما، وهذان الفصلان السرديان الأول والأخير مرويان بضمير الغائب يسردهما الراوي الرئيسي للعمل، وبما يعني أن هناك توظيفا لآلية البناء الدائري داخل الرواية.


“عندما تفقد كل شيء في لحظة خاطفة، تذكر أنك عندما ولدت لم تملك أي شيء غير قوة الحياة بداخلك”، بهذه الجملة الموجزة والمعبرة يمكن لنا الولوج لعوالم رواية “104 القاهرة”.


تنطلق الكاتبة في روايتها من التفاصيل العادية والمعيشة في محاولة لتأمل المدينة وسكانها من خلال قدراتهم الإنسانية وقدراتهم النفسية بعيدا عن التصورات النمطية وفقا للتقييم الطبقي والاجتماعي. فتقدم علاقات متشابكة إلى درجة الصراع أحيانا، صراع يبدأ من أعماق الشخصيات النفسي ليتجلى على أرض الواقع من خلال أفعالها أو ما تقوله.


http://www.baladnews.com/article.php?cat=16&article=95815