facebook   twitter  youtube
الدكتور خالد غازي





أراء وكتاب
أمير تاج السر
د. لنا عبد الرحمن


"المسلط": الشعب السوري لا يريد مناقشة دساتير تكتب في طهران وموسكو

سمية عبد الهادي (القاهرة) الخميس, 18-مايو-2017   09:05 صباحا

شكرا لك ..! لقد تم ارسال المقال بنجاح .
اغلاق

ارسال » "المسلط": الشعب السوري لا يريد مناقشة دساتير تكتب في طهران وموسكو
اسمك
بريدك الالكتروني
مرسل لبريد الكتروني
نص الرسالة


ارسال مقال ارسل | اضف تعليق|حفظ المقال حفظ|طباعة مقال طباعةاضف للمفضلة اضف المقال للمفضلة

شدد المتحدث باسم الهيئة العليا للمفاوضات في المعارضة السورية، سالم المسلط، اليوم، الخميس، على أن "الشعب السوري لا يريد مناقشة دساتير تكتب له في طهران وموسكو"، شاكرًا تركيا لـ"موقفها المشرف مع القضية السورية".

 

جاء ذلك في حوار مع وكالة "الأناضول" للأنباء، على هامش مفاوضات "جنيف 6"، معلقًا على ورقة المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، حول "الدستور".

 

وشكر "المسلط" تركيا لـ"موقفها المشرف من القضية السورية".

 

وأشار إلى أن "الهيئة العليا ناقشت في اجتماع خاص لها، ورقة دي ميستورا المتعلقة بالدستور، وهي بصدد إعداد رد عليها بعد دراسة معمقة".

 

وأردف: "يجب أن نكون حذرين تجاه كل كلمة واردة فيه".

 

وفي السياق ذاته، أكد أن وفد المعارضة "تفاجأ بهذه الورقة، التي لم يبلغنا بها دي ميستورا مسبقًا، ولو أخبرنا بها من قبل لكنا أتينا إلى هنا (جنيف) والرد معنا، اختصارًا للوقت".

 

وحول مفاوضات "جنيف 6"، لفت المسلط إلى أن "الجولة الحالية تمتد لمدة 4 أيام، وهذه مدة قصيرة ولا تكفي لمراجعة كاملة لورقة مثل هذه تتعلق بالدستور، تحتاج لمزيد من الشرح والتفسير".

 

ورأى أن "بحث دستور دائم لسوريا له مكان آخر غير جنيف (لم يحدده)، ونحن لا نريد ولا نقبل باتفاق يتم تحت مظلة إيران وروسيا".

 

وشدد على أن "الأتراك لهم الموقف المشرف مع القضية السورية، وكون تركيا طرفًا ضامنًا في مفاوضات أستانة شجّعنا على المشاركة، ولكن في النهاية كان واضحًا لهم ولنا أن الحل ليس في أستانة، الحل يمكن أن يكون في جنيف ولكن ليس في جولة من 4 أيام".

 

وطالب المسلط بـ"جولات متواصلة لمفاوضات جنيف، كأن تجري 4 جولات خلال شهرين، تكون كل جولة منها على مدى 15 يومًا، لبحث ملف من الملفات الأربعة"، ونوه بأنه "لو أنجزت (هيئة الحكم الانتقالي)، فإن ذلك سيشجع الجميع لبحث كل الملفات المتعلقة بالدستور والانتخابات ومكافحة الإرهاب، نحن نريد أن ننجز تشكيل هيئة الحكم الانتقالي بصلاحيات كاملة دون وجود (رئيس النظام السوري بشار الأسد)، لا في المرحلة الانتقالية ولا في مستقبل سوريا".

 

وذكّر المسلط بـ"وجود ملفات إنسانية يجب التطرق إليها، مثل ملف المعتقلين والتهجير القسري، والجرائم الأخرى التي على الأمم المتحدة أن تتحمل مسؤولياتها تجاهها".

 

وحول اللقاء المرتقب مع نائب وزير الخارجية الروسي، غينادي غاتيلوف، في وقت لاحق اليوم، قال المسلط: "لقد تعبنا من كل اللقاءات مع الروس، ما فائدة اللقاءات دون نتيجة؟ تحدثنا عن عدة أمور مع الروس ولكننا لم نرَ إلا زيادة في وتيرة البراميل المتفجرة والغارات الجوية والتهجير"، وتابع: "لا جدوى من هذا اللقاء الذي سيكون مثل اللقاء السابق".

 

وأردف: "لا نعلم لماذا طلب الروس هذا اللقاء، هل يريدون أن يثبتوا للعالم أنهم يقفون مع كافة الأطراف؟! لكن حقيقة الأمر أن روسيا تقف مع النظام".

 

وتجتمع المعارضة السورية في وقت لاحق اليوم، مع دي ميستورا، وذلك في إطار "جنيف 6"، لبحث شؤون الدستور وهيئة الحكم الانتقالي، بحسب مصدر مطلع في المعارضة تحدث للأناضول.

 

وكشفت وثيقة سلمها دي ميستورا للأطراف السورية المشاركة في مفاوضات "جنيف6"، التي انطلقت الثلاثاء الماضي، سعيه لإنشاء آلية تشاورية حول المسائل الدستورية والقانونية، وسيدعو الأطراف المشاركة بشكل بناء في عملها، وتستند الآلية إلى بيان "جنيف 1" (30 يونيو 2012)، وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، والتي "حددت متطلبات عملية انتقال سياسي متفاوض عليها بهدف حل النزاع".

   

التعليقات






شكرا لك ..! سوف يتم عرض التعليق بعد التدقيق .



   

بغداد: الرياض طلبت منا التوسط للمصالحة مع طهران بغداد: الرياض طلبت منا التوسط للمصالحة مع طهران

قال قاسم الأعرجي، وزير الداخلية العراقية، إنه أبلغ السعودية أن تحسين العلاقات مع إيران يبدأ باحترامهم الحجاج الإيرانيين والسماح لهم أن يزوروا مقبرة التفاصيل

شرطة الاحتلال تلقي القبض على الشيخ رائد صلاح شرطة الاحتلال تلقي القبض على الشيخ رائد صلاح

ألقت شرطة الاحتلال الإسرائيلي القبض على القائد البارز في الحركة الإسلامية، الشيخ رائد صلاح، الذي اتهم غير مرة بالتحريض على العنف بشأن الأماكن المقدسة التفاصيل

الرئيس التونسي يطالب بتعديلات دستورية تبطل الرئيس التونسي يطالب بتعديلات دستورية تبطل "الشريعة الإسلامية"

تقترب تونس من مرحلة حرجة تمس هويتها الإسلامية، فيما يرتبط بأمور الشريعة الإسلامية في الدستور، بعد إعلان الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي تبنيه التفاصيل

العاهل السعودي يلتقي ملك المغرب في طنجة العاهل السعودي يلتقي ملك المغرب في طنجة

التقى السبت، العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز، في مقر إقامته للراحة بمدينة طنجة في المملكة المغربية، الملك محمد السادس. وأعرب الملك سلمان بن التفاصيل

إسقاط مروحية ومقتل شرطيين قرب احتجاجات إسقاط مروحية ومقتل شرطيين قرب احتجاجات "فرجينيا" الأمريكية

لقي شرطيان حتفهما في تحطم طائرة هليكوبتر تابعة لشرطة ولاية فرجينيا الأمريكية يوم السبت بعد المساعدة في إخماد اشتباكات بين قوميين بيض يعارضون خططا التفاصيل

قطر تعفي مواطني 80 دولة من تأشيرات الدخول قطر تعفي مواطني 80 دولة من تأشيرات الدخول

أعلنت السلطات قطرية، عن برنامج للسماح بدخول البلاد دون تأشيرة لمواطني 80 دولة بهدف تشجيع النقل الجوي والسياحة في ظل مقاطعة أربع دول عربية لها منذ التفاصيل

مقتل 4 جنود إماراتيين في تحطم مروحيتهم باليمن مقتل 4 جنود إماراتيين في تحطم مروحيتهم باليمن

أفادت وكالة الأنباء الإماراتيّة الرسمية، مساء الجمعة، بأنّ 4 جنود إماراتيّين لقوا حتفهم جرّاء تحطّم مروحيّتهم في اليمن، وذلك خلال تأديتهم مهمتهم في التفاصيل




مهرجان القاهرة السينمائي .. إبهار في التنظيم على حساب المضمون مهرجان القاهرة السينمائي .. إبهار في
لم يكن لدى إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي حلما أكبر من وجود راع له يتولى مهمة سداد العجز المالي، هذا...
معرض الفنان إيهاب شاكر بقاعة معرض الفنان إيهاب شاكر بقاعة " أفق "
يفتتح د. خالد سرور رئيس قطاع الفنون التشكيلية معرض الفنان إيهاب شاكر في السادسة من مساء الأحد 26 نوفمبر/تشرين...
مجلة الفكاهة وجريدة البلاهة .. دراسة لفترة نادرة من تاريخ مصر مجلة الفكاهة وجريدة البلاهة .. دراسة
كتاب "مجلة الفكاهة وجريدة البلاهة .. دراسة شاملة لفترة نادرة من تاريخ مصر" لمؤلفه عبدالرحمن بكر يؤرخ لقطاع في...
سقراط الذاكرة والإنترنت سقراط الذاكرة والإنترنت
هذا عصر الإنترنت دون منازع. وللإنترنت مسراته البالغة، وأوجاعه البالغة أيضاً. وإذا كنا على دراية بالمسرات التي...
مشروع ذاكرة العرب خلال العام 2018 مشروع ذاكرة العرب خلال العام 2018
تستعد مكتبة الإسكندرية لإطلاق مشروع ذاكرة العرب خلال العام 2018. وصرح الدكتور مصطفى الفقي؛ مدير المكتبة أن...

هل تتوقع ان تستجيب قطر لمطالب الدول المقاطعة لها؟

نعم
لا
ربما






جريدة صوت البلد

© جميع الحقوق محفوظة لموقع جريدة صوت البلد 2017