facebook   twitter  youtube
الدكتور خالد غازي





أراء وكتاب
د. لنا عبد الرحمن
حسام أبو سعدة


"المسلط": الشعب السوري لا يريد مناقشة دساتير تكتب في طهران وموسكو

سمية عبد الهادي (القاهرة) الخميس, 18-مايو-2017   09:05 صباحا

شكرا لك ..! لقد تم ارسال المقال بنجاح .
اغلاق

ارسال » "المسلط": الشعب السوري لا يريد مناقشة دساتير تكتب في طهران وموسكو
اسمك
بريدك الالكتروني
مرسل لبريد الكتروني
نص الرسالة


ارسال مقال ارسل | اضف تعليق|حفظ المقال حفظ|طباعة مقال طباعةاضف للمفضلة اضف المقال للمفضلة

شدد المتحدث باسم الهيئة العليا للمفاوضات في المعارضة السورية، سالم المسلط، اليوم، الخميس، على أن "الشعب السوري لا يريد مناقشة دساتير تكتب له في طهران وموسكو"، شاكرًا تركيا لـ"موقفها المشرف مع القضية السورية".

 

جاء ذلك في حوار مع وكالة "الأناضول" للأنباء، على هامش مفاوضات "جنيف 6"، معلقًا على ورقة المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، حول "الدستور".

 

وشكر "المسلط" تركيا لـ"موقفها المشرف من القضية السورية".

 

وأشار إلى أن "الهيئة العليا ناقشت في اجتماع خاص لها، ورقة دي ميستورا المتعلقة بالدستور، وهي بصدد إعداد رد عليها بعد دراسة معمقة".

 

وأردف: "يجب أن نكون حذرين تجاه كل كلمة واردة فيه".

 

وفي السياق ذاته، أكد أن وفد المعارضة "تفاجأ بهذه الورقة، التي لم يبلغنا بها دي ميستورا مسبقًا، ولو أخبرنا بها من قبل لكنا أتينا إلى هنا (جنيف) والرد معنا، اختصارًا للوقت".

 

وحول مفاوضات "جنيف 6"، لفت المسلط إلى أن "الجولة الحالية تمتد لمدة 4 أيام، وهذه مدة قصيرة ولا تكفي لمراجعة كاملة لورقة مثل هذه تتعلق بالدستور، تحتاج لمزيد من الشرح والتفسير".

 

ورأى أن "بحث دستور دائم لسوريا له مكان آخر غير جنيف (لم يحدده)، ونحن لا نريد ولا نقبل باتفاق يتم تحت مظلة إيران وروسيا".

 

وشدد على أن "الأتراك لهم الموقف المشرف مع القضية السورية، وكون تركيا طرفًا ضامنًا في مفاوضات أستانة شجّعنا على المشاركة، ولكن في النهاية كان واضحًا لهم ولنا أن الحل ليس في أستانة، الحل يمكن أن يكون في جنيف ولكن ليس في جولة من 4 أيام".

 

وطالب المسلط بـ"جولات متواصلة لمفاوضات جنيف، كأن تجري 4 جولات خلال شهرين، تكون كل جولة منها على مدى 15 يومًا، لبحث ملف من الملفات الأربعة"، ونوه بأنه "لو أنجزت (هيئة الحكم الانتقالي)، فإن ذلك سيشجع الجميع لبحث كل الملفات المتعلقة بالدستور والانتخابات ومكافحة الإرهاب، نحن نريد أن ننجز تشكيل هيئة الحكم الانتقالي بصلاحيات كاملة دون وجود (رئيس النظام السوري بشار الأسد)، لا في المرحلة الانتقالية ولا في مستقبل سوريا".

 

وذكّر المسلط بـ"وجود ملفات إنسانية يجب التطرق إليها، مثل ملف المعتقلين والتهجير القسري، والجرائم الأخرى التي على الأمم المتحدة أن تتحمل مسؤولياتها تجاهها".

 

وحول اللقاء المرتقب مع نائب وزير الخارجية الروسي، غينادي غاتيلوف، في وقت لاحق اليوم، قال المسلط: "لقد تعبنا من كل اللقاءات مع الروس، ما فائدة اللقاءات دون نتيجة؟ تحدثنا عن عدة أمور مع الروس ولكننا لم نرَ إلا زيادة في وتيرة البراميل المتفجرة والغارات الجوية والتهجير"، وتابع: "لا جدوى من هذا اللقاء الذي سيكون مثل اللقاء السابق".

 

وأردف: "لا نعلم لماذا طلب الروس هذا اللقاء، هل يريدون أن يثبتوا للعالم أنهم يقفون مع كافة الأطراف؟! لكن حقيقة الأمر أن روسيا تقف مع النظام".

 

وتجتمع المعارضة السورية في وقت لاحق اليوم، مع دي ميستورا، وذلك في إطار "جنيف 6"، لبحث شؤون الدستور وهيئة الحكم الانتقالي، بحسب مصدر مطلع في المعارضة تحدث للأناضول.

 

وكشفت وثيقة سلمها دي ميستورا للأطراف السورية المشاركة في مفاوضات "جنيف6"، التي انطلقت الثلاثاء الماضي، سعيه لإنشاء آلية تشاورية حول المسائل الدستورية والقانونية، وسيدعو الأطراف المشاركة بشكل بناء في عملها، وتستند الآلية إلى بيان "جنيف 1" (30 يونيو 2012)، وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، والتي "حددت متطلبات عملية انتقال سياسي متفاوض عليها بهدف حل النزاع".

   

التعليقات
   

السعودية تؤكد دعمها لإجراءات مصر الأمنية لمواجهة الإرهاب السعودية تؤكد دعمها لإجراءات مصر الأمنية لمواجهة الإرهاب

جدد مجلس الوزراء السعودي، برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، دعم المملكة للإجراءات التي تتخذها كلا من مصر والبحرين؛ للحفاظ على التفاصيل

يديعوت: نتنياهو كلف خزينة إسرائيل 150 ألف دولار لشراء كراسى لترامب يديعوت: نتنياهو كلف خزينة إسرائيل 150 ألف دولار لشراء كراسى لترامب

كشفت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، النقاب عن إن رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو قام بمجموعة من التجديدات بمقر إقامته بالقدس قبل استقبال التفاصيل

عكاظ: تميم المراهق سياسيا يستعين بالكويت للخروج من عزلته عكاظ: تميم المراهق سياسيا يستعين بالكويت للخروج من عزلته

كشفت صحيفة "عكاظ" السعودية، النقاب عن أن أمير قطر تميم بن حمد يحاول الخروج من العزلة التى فرضها على نفسه من خلال الاستعانة بدولة الكويت للعب دور التفاصيل

ليبيا.. معارك في طرابلس وغارات جوية مصرية شرقا ليبيا.. معارك في طرابلس وغارات جوية مصرية شرقا

أعلنت القوات الموالية لـ حكومة_الوفاق_الوطني الليبية، الأحد، صد الهجوم الواسع الذي شنته مجموعات مسلحة موالية للحكومة غيرِ المعترف بها بقيادةِ خليفة التفاصيل

خارجية خارجية "البرلمان": قطر وصلت لدرجة عالية من البجاحة

أكد طارق الخولى أمين سر لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، أن قطر وصلت لدرجة من البجاحة السياسية ليس لها مثيل فلم يعد لديها أى تخوفات أو غضاضة من التفاصيل

"تميم" يقطع كل خيوط التواصل مع الدول العربية

أكد طارق رضوان، وكيل لجنة العلااقت الخارجية بمجلس النواب، أن تواصل أمير قطر تميم بن حمد، مع إيران، بهذا الشكل المعلن والاتصالات المتتالية مع حسن التفاصيل

قيادات قيادات "الإخوان" يهاجمون قمة الرياض

شن إبراهيم منير، أمين التنظيم الدولى لجماعة الإخوان الإرهابية، هجومًا على قمة الرياض التى شهدتها المملكة العربية السعودية، الأسبوع الماضى، وتدشين التفاصيل




 فتح باب التسجيل للالتحاق بمرحلة رياض الأطفال بالمدارس الرسمية فتح باب التسجيل للالتحاق بمرحلة رياض
تبدأ وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، فتح باب االتقدم والتسجيل لمرحلة رياض الأطفال بالمدارس الرسمية "...
يديعوت: نتنياهو كلف خزينة إسرائيل 150 ألف دولار لشراء كراسى لترامب يديعوت: نتنياهو كلف خزينة إسرائيل 150
كشفت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، النقاب عن إن رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو قام بمجموعة من...
ننشر ضوابط مقدرى الدرجات بامتحان الثانوية ننشر ضوابط مقدرى الدرجات بامتحان
ننشر تعليمات وضوابط وواجبات مقدرى الدرجات بكنترولات الثانوية العامة للعام الدراسى الجارى، حيث حددت وزارة...
 كوبر يضم حسام عاشور والشيخ لقائمة تونس واستبعاد باسم مرسى كوبر يضم حسام عاشور والشيخ لقائمة تونس
أعلن المهندس إيهاب لهيطة مدير المنتخب الوطنى، أن الجهاز الفنى بقيادة هيكتور كوبر قرر ضم 15 لاعباً محلياً...
عكاظ: تميم المراهق سياسيا يستعين بالكويت للخروج من عزلته عكاظ: تميم المراهق سياسيا يستعين
كشفت صحيفة "عكاظ" السعودية، النقاب عن أن أمير قطر تميم بن حمد يحاول الخروج من العزلة التى فرضها على نفسه من...

هل تتوقع حدوث اعمال ارهابية جديدة فى فرنسا؟

نعم
لا
لا اعرف






جريدة صوت البلد

© جميع الحقوق محفوظة لموقع جريدة صوت البلد 2017