facebook   twitter  youtube
الدكتور خالد غازي





أراء وكتاب
أمير تاج السر
د. لنا عبد الرحمن


المركز الدولي للحوار يرصد أسوأ 10 أحداث عصفت بالحريات في 2012

محمود حاتم (القاهرة) الأحد, 27-يناير-2013   02:01 صباحا

شكرا لك ..! لقد تم ارسال المقال بنجاح .
اغلاق

ارسال » المركز الدولي للحوار يرصد أسوأ 10 أحداث عصفت بالحريات في 2012
اسمك
بريدك الالكتروني
مرسل لبريد الكتروني
نص الرسالة


ارسال مقال ارسل | اضف تعليق|حفظ المقال حفظ|طباعة مقال طباعةاضف للمفضلة اضف المقال للمفضلة

رصد المركز الدولي للحوار 10 أحداث وقعت في الدول العربية خلال عام 2012 المنتهي ، هي الأسوأ من حيث انتهاك حقوق الإنسان ، منها اعتداء مباشر على حقوق الإنسان الأساسية ، والتي تقرها الدساتير وتوثقها المواثيق والمعاهدات الدولية، ومنها ما يمكن اعتباره اعتداء على حق الإنسان في العيش بحرية وأمان في جو يملأه الهدوء والاستقرار.

1-    استمرار المعارك بين النظام السوري والمعارضة وسقوط ما يزيد عن 46 ألف ضحيةاستمرت المعارك للعام الثاني بين الجيش السوري النظامي التابع للرئيس بشار الأسد ، والجيش الحر التابع للمعارضة السورية التي نشأت في أعقاب تظاهرات مطالبة برحيل النظام ضمن موجات الربيع العربي التي أطاحت بأربعة رؤساء حتى الآن، وقد أعلنت تنسيقيات الثورة السورية والمرصد السوري لحقوق الإنسان سقوط ما يزيد عن 46 ألف قتيل خلال عام 2012، بالإضافة إلى نزوح مئات الآلاف ولجوئهم للبلدان المجاورة.


2-    الهجوم الإسرائيلي على قطاع غزة وسقوط عشرات الضحايا

قامت قوات الاحتلال الإسرائيلي بشن اعتداء بالسلاح الجوي على قطاع غزة فيما أسمته بعملية "عمود السحاب"، وهو الهجوم الذي استمر ثمانية أيام من 14-21 نوفمبر من العام الماضي، وسقط خلال الهجوم185 قتيل و1399 جريحاً، فيما بلغت قيمة الخسائر المادية الإجمالية قرابة نصف مليار دولار .
                                           
3-    الاعتداء على جماهير الأهلي المصري في بورسعيد وسقوط 74 قتيلا

في حدث يعد الأكثر دموية خلال العام خاصة في الوسط الرياضي ، سقط في مطلع العام 74 قتيلاً من جماهير الأهلي المصري بعد اعتداء دموي من جماهير المصري في إستاد بورسعيد، بعد انتهاء المباراة التي جمعت بين الفريقين، وهى المباراة التي توقف بعدها النشاط الرياضي في مصر ولم يعد حتى نهاية العام.

 
4-    قتل وتعذيب العشرات من المسلمين في ميانمار "بورما سابقاً" لأسباب عقائدية

في أحداث مأساوية وصفت بأنها " تطهير عرقى" تعرض السكان المسلمين الذين يُعرفون بـ"الروهنجا" للعديد من المذابح، بعد مصادمات وقعت مع البوذيين الذين يسيطرون على الحكم أسفرت عن قتل العشرات وهدم آلاف المنازل ، وقد تعرض مسلمو ميانمار عمليات إبادة جماعية بشكل يومي من قبل الجماعات البوذية الحاكمة.

5-    الإعلان الدستوري "المكمل" للرئيس المصري محمد مرسي

في يوم 22 نوفمبر 2012 أصدر الرئيس محمد مرسي إعلانا دستوريا مكملا تضمن ما وصفه بالقرارات الثورية ، وتضمن حزمة من القرارات منها:

-         جعل القرارات الرئاسية نهائية غير قابلة للطعن من أي جهة أخرى منذ توليه الرئاسة حتى انتخاب مجلس شعب جديد.

-         إقالة النائب العام المستشار/ عبد المجيد محمود وتعيين بالمستشار/ طلعت إبراهيم.

-         إمداد مجلس الشورى واللجنة التأسيسية بالحصانة ، وتمديد الأخيرة بفترة شهرين لإنهاء كتابة دستور جديد للبلاد.

-         إعادة محاكمات المتهمين في القضايا المتعلقة بقتل وإصابة وإرهاب المتظاهرين أثناء الثورة.

وقد أثار ذلك الإعلان الدستوري موجات غضب غير مسبوقة ضد الرئيس المصري محمد مرسي ، حيث نزل للشوارع ملايين المواطنين للمطالبة بإلغائه ، وبالمقابل نزل ملايين من التيار الإسلامي "الموالي للرئيس" إلى الميادين لتأييد الإعلان وما ترتب عليه من آثار، وسقط نتيجة ذلك الإعلان 10 ضحايا منهم 8 في مصادمات وقعت أما القصر الجمهوري، كما أصيب العشرات.

6-    مقتل 50 صحفي بالدول العربية والاعتداء على مئات الصحفيين والإعلاميين

يعتبر عام 2012 هو العام الأسوأ بالنسبة للصحفيين بالدول العربية ، حيث سقط حوالي 50 صحفياً منهم ثلاثة فلسطينيين وجرح تسعة آخرين ، كما قتل 18 صحفيا في الصومال ، وقتل 28 صحفيا وإعلاميا في سوريا أثناء تغطيتهم لأحداث الثورة ، كما قتل صحفي مصري وتم الاعتداء على عشرات الصحفيين والإعلاميين ، واعتقل عشرات الصحفيين في السودان ، كما تعرض عشرات الصحفيين العاملين في البحرين للمضايقات الأمنية وتمت إقالة 60 صحفيا .


7-    تفجير بيروت ومقتل 8 وإصابة 110 من المواطنين

في التاسع عشر من أكتوبر 2012، وقع انفجار شديد في حي الأشرفية في بيروت ، وقد بلغ مجموع قتلى الانفجار ثمانية قتلى ، بينما بلغ عدد الضحايا مائة وعشرة ، وفي هذا التفجير الناجم عن انفجار سيارة مفخخة توفي وسام الحسن، العميد في قوى الأمن الداخلي اللبناني (ISF)، ورئيس فرع معلوماتها الاستخبارية ، إلى جانب أشخاص آخرين.

 

8-    تفجير صنعاء وسقوط 120 مجند وضابط بالجيش اليمني

تفجير صنعاء 2012، هو هجوم انتحاري وقع في 21 مايو 2012، على جنود الجيش اليمني في صنعاء، أدى إلى مقتل 120 شخص ويعتبر من أشرس الهجمات في تاريخ اليمن ، يشتبه بمسئولية جماعة أنصار الشريعة التابع لتنظيم القاعدة.


9-    سلسلة تفجيرات بالعراق راح ضحيتها 110 قتيل ومئات الجرحى

تفجيرات العراق 23 يوليو 2012 هي سلسة من التفجيرات (حوالي 30 هجوم) ضربت العاصمة العراقية بغداد ومناطق إلى الشمال والجنوب منها، أدت إلى مقتل 110 عراقي، قضى ثلثهم تقريبا في تفجيرات متزامنة ضربت مدينة التاجي ، وأعلن تنظيم القاعدة مسؤوليته عنها ضمن عمليه اسماها "هدم الأسوار".


10-                       التعامل البوليسي القمعي مع المظاهرات السلمية في كل من مصر وتونس والبحرين

رغم بدء رياح الربيع العربي في كل من تونس ومصر وظهور أول نتائج التغيير فيهما إلا أن الأنظمة الجديدة تواصل السير على نهج الأنظمة السابقة خاصة في التعامل الأمني مع المتظاهرين السلميين ، حيث واصلت قوات الأمن الاعتداء على المتظاهرين السلميين بالقنابل المسيلة للدموع والخرطوش ، وهو ما أسفر عن سقوط عشرات المصابين في البلدين ، وفي البحرين تواصل قوات الأمن تعاملها العنيف مع المتظاهرين السلميين ، في محاولة لوأد أي مخطط لثورة ضد الحكومة الحالية.

   

التعليقات






شكرا لك ..! سوف يتم عرض التعليق بعد التدقيق .



   

قرار جمهوري بتشكيل مجلس إدارة الهيئة الوطنية للانتخابات قرار جمهوري بتشكيل مجلس إدارة الهيئة الوطنية للانتخابات

أصدر الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، قرارًا جمهوريًا برقم 503 لسنة 2017، الخاص بتشكيل مجلس إدارة الهيئة الوطنية للانتخابات، برئاسة المستشار لاشين التفاصيل

"الأزهر" يرفض مساواة تونس الجنسين في الميراث

تجاوز الجدل حول مقترحات الرئيس التونسي الباجي قايد السبسي بمنح المرأة حق المساواة مع الرجل في الميراث والزواج من غير المسلم، الداخل التونسي ليتخذ التفاصيل

خبير عسكري: السيسي مخلص هذا الزمان خبير عسكري: السيسي مخلص هذا الزمان

قال اللواء مصطفى مرتضى، الخبير الاستراتيجي والعسكري، إن الرئيس عبدالفتاح السيسي، هو مخلص هذا الزمان، وقاهر للصندوق الأسود المتمثل في الفساد والإهمال التفاصيل

شخص يفجر حزام ناسف بقوات الأمن في الفرافرة شخص يفجر حزام ناسف بقوات الأمن في الفرافرة

كشفت مديرية أمن الوادي الجديد، أن شخص فجر نفسه بحزام ناسف خلال مواجهة بالأسلحة النارية مع قوات الشرطة بالفرافرة. وتبين أن مرتكب الواقعة هو عبدالله التفاصيل

حبس سائقي حبس سائقي "قطاري الموت" وملاحظ البلوك 15 يوماً

أمر المستشار نبيل أحمد صادق، النائب العام، بحبس قائدى قطارين الاسكندرية ومساعد قائد قطار رقم 13 «القاهرة - الاسكندرية»، وملاحظ بلوك منطقة أبيس 15 التفاصيل

"السعداوي" تحرض المغربيات على الثورة ضد "التقاليد الإسلامية"

أثار تطرق الكاتبة المصرية نوال السعداوي إلى مواضيع حساسة مثل القوامة والإرث والدين والثورات العربية، خلال مشاركتها في مهرجان "ثويزا" للثقافة التفاصيل

سائح يضرب مهندس مصري حتى الموت سائح يضرب مهندس مصري حتى الموت

أعلن القضاء، السبت، أنه تم إلقاء القبض على سائح بتهمة إقدامه على ضرب مهندس مصري حتى الموت. وكان المهندس يشرف على الأعمال داخل فندق قيد الإنشاء على التفاصيل




مارجريت أتوود وقوى خارقة للطبيعة مارجريت أتوود وقوى خارقة للطبيعة
كل ما عليك فعله هو مواصلة الكتابة. عبر هذه الجملة البسيطة تختصر مارغريت أتود وصف علاقتها مع الكتابة بكل ما...
عبده وازن شاعر المعرفة الجريحة عبده وازن شاعر المعرفة الجريحة
في سياق التنوع الذي يشير إليه الشاعر العراقي محمد مظلوم في مقدمته المدققة والمتقنة للمختارات المعنونة:...
دلالة الحرب في رواية دلالة الحرب في رواية "فسحة للجنون" لسعد
عن دار سطور في بغداد صدرت للروائي العراقي سعد محمد رحيم روايته الجديدة (فسحة للجنون)(1). وهي رواية عسكرية في...
الشخصيات الحقيقية للروايات العربية والأجنبية الشخصيات الحقيقية للروايات العربية
يعاني كتاب القصة والرواية من الشخصيات الحقيقية لقصصهم ورواياتهم – فمن الممكن أن تطاردهم هذه الشخصيات -...
منير كنعان و «عفوية» الفن منير كنعان و «عفوية» الفن
تعكس أعمال الفنان المصري الراحل منير كنعان ثراء تجربته الممتدة منذ أربعينات القرن الماضي وحتى وفاته عام 1999....

هل تتوقع ان تستجيب قطر لمطالب الدول المقاطعة لها؟

نعم
لا
ربما






جريدة صوت البلد

© جميع الحقوق محفوظة لموقع جريدة صوت البلد 2017