facebook   twitter  youtube
الدكتور خالد غازي





أراء وكتاب
أمير تاج السر
د. لنا عبد الرحمن


القصة تنتهي عند الصحافي لتبدأ لدى الجمهور

واشنطن (العرب:) الأربعاء, 06-ديسمبر-2017   02:12 صباحا

شكرا لك ..! لقد تم ارسال المقال بنجاح .
اغلاق

ارسال » القصة تنتهي عند الصحافي لتبدأ لدى الجمهور
اسمك
بريدك الالكتروني
مرسل لبريد الكتروني
نص الرسالة


ارسال مقال ارسل | اضف تعليق|حفظ المقال حفظ|طباعة مقال طباعةاضف للمفضلة اضف المقال للمفضلة

 يزداد اهتمام الصحافيين حول العالم بصحافة الحلول التي تعنى بمعالجة المشاكل في القصة الصحافية بدلا من التركيز على المشاكل نفسها، وتوضيح الهدف منها، من أجل استعادة ثقة الجمهور وزيادة عدد القراء ، وأثار المشاركون في افتتاح قمة شبكة صحافة الحلول مؤخرا، السؤال التالي: هل تعزز صحافة الحلول الثقة في وسائل الإعلام؟ وشارك قرابة 100 صحافي إضافة إلى مدرّبين قي القمة التي عقدت في منتجع سوندانس في ولاية يوتا الأميركية في نوفمبر الماضي، وشاركوا جميعا نفس الاهتمام بصحافة الحلول وإعداد تقارير جادة تؤكد على اهتمامهم بإيجاد حلول وأدلة للمشاكل الاجتماعية.
وتقول الصحافية مورغان ثيوفيل: منذ حضوري حصصا في صحافة الحلول كطالبة في كلية الصحافة والاتصالات بجامعة أوريغون، تمكنت من ممارسة أساليبها، حتى أنني نشرت مقالا عن تطبيق التكنولوجيا لمساعدة الشباب المشردين في المجتمع المحلي، وفق ما نقلت شبكة الصحافيين الدوليين.
وأضافت ثيوفيل، وهي جزء من مشروع صحافي محفز في كلية الصحافة والاتصالات بجامعة أوريغون، “عشية الشروع في رحلتي المهنية الخاصة، تسنت لي فرصة المشاركة في القمة كقيادية، مما سمح لي الاطلاع مباشرة على عمل وكالات الأخبار التي نجحت بشكل كبير في استخدام التقنيات لإعداد تقارير صحافة الحلول وكانت ملهمة لي خلال دراستي في هذا المجال”.
وتابعت “لن أنسى أبدا هذه التجربة الثرية وشرح الصحافيين عن تطبيقهم لحلول الصحافة، وتبادل نجاحاتهم وتحدياتهم”. وأشارت إلى أن “المشاهدة والمشاركة في هذه المحادثات الآسرة مهمة، والأمور السريعة التي تعلمتها من القمة لا تحصى، ولكن من بين كل ذلك، لا يزال فكري مشغولا بموضوع رئيسي واحد وهو: أهمية المشاركة وكيف يمكن أن تساعد على استعادة ثقة الجمهور. فقد استمعت إلى عدة مجموعات تناقش رغبتها في إشراك المجتمع من حولها، ويشارك الآخرون قيمة المشاركة التي تحدث بين الصحافيين والجمهور”.
وأدارت ليندا شو المحررة في مختبر التعليم في سياتل تايمز، جلسة لمناقشة الآثار الحقيقية التي أحدثتها في سياتل تقارير الحلول التي أعدتها والتركيز على المشاركة.
وشرحت شو حالة واحدة محددة ضمن سلسلة من القصص، شاركها الفريق الصحافي مع القراء من خلال تسليط الضوء أولا على المشكلة. وقالت إنه من الضروري ضمان أن القراء على بينة من خطورة وواقع المشكلة قبل تحدي الوضع الراهن بتقديم تقارير جادة عن الحلول.
واعتمد فريق مختبر التعليم على مشاركة الجمهور من خلال عدة طرق للتفاعل مع المجتمع، حيث أقام المراسلون فعاليات محلية للقاء ومناقشة القصص مع القراء، وحاولوا الإجابة علنا على أسئلة مباشرة حول القصص، ونشروا مقالات الضيوف والطلاب جنبا إلى جنب مع التقارير الخاصة بهم.
وقدم بعد ذلك فريق “شو” تقريرا عن كيفية تنفيذ مدارس محددة للحلول. وركز مراسلو مختبر التعليم محليا للحفاظ على مشاركة القراء وتوعيتهم حول الحلول الحقيقية التي تحدث في مدينتهم. وسرعان ما غيّر مجلس إدارة المدرسة المحلية سياسته وبعد أقل من عام، قامت ولاية واشنطن كذلك، وفقا لما ذكرته تقارير صحيفة سياتل تايمز.
وأضافت ثيوفيل “تعلمت إعداد التقارير بدقة وصدق وإنصاف، وفي الوقت نفسه يجب أن نكون شفافين وواضحين على حد السواء بشأن ما لا نعرفه ولماذا لا نعرفه”.
ونوهت “يجب الاعتراف بالعيوب والإخفاقات القائمة إلى جانب معرفة الحلول وإيضاحها. ويساعد التعرف على هذه القيود علنا مع المجتمع على خلق مشاركة صادقة وقيمة”.
وفي حالة مختبر التعليم، شرحت شو كيف يقوم فريقها باستمرار بمتابعة قصص الحلول لإعداد تقارير عن التحديات والعواقب التي قد تأتي من الحلول، إذ أنه ليست كل الحلول سلسة تساعد على خلق الثقة مع المجتمع ككل.
وأضافت “نحن كصحافيين تنتهي القصة بالنسبة إلينا عندما يتم نشرها، ولكن للقارئ، فإن لحظة النشر لا تمثل سوى البداية. تعني المشاركة المدروسة النظر إلى ما هو أبعد من نشر القصة إلى التفاعلات التي تحدث بمجرد أن تبدأ حياة القصة للجمهور.
وفي الوقت الذي تكون فيه الثقة، خصوصا في وسائل الإعلام محدودة، فإن صحافة حلول تتبنى المشاركة للعمل بشكل مختلف. إن الاستماع من الصحافيين الذين يعملون في جميع أنحاء بلادنا، وفي بعض الحالات، العالم، لتغطية الحلول مع المشاركة الشفافة والحقيقية، يلهمني لمواصلة دمج هذه الممارسات في التقارير الخاصة بي”.
وخلصت ثيوفيل إلى القول “استفاداتي الكبرى من القمة سوف تؤثر على الصحافية التي سأكونها مستقبلا: الحلول مهمة. العلاقات مهمة. الشفافية مهمة. إشراك المجتمع أمر مهم، تعلمت أن الحلول التي يتم إعداد التقارير عنها من خلال المشاركة التي تجمع بين المجتمعات يمكن أن تأسر وتصل إلى القراء المحليين ويمكن أن تخلق في نهاية المطاف طريقة أعمق وأكثر جدية من التقارير والتي يمكن أن تعزز الثقة بشكل مثالي”.
وسلطت هذه القمة في جوهرها الضوء على كيفية أن المشاركة عامل حاسم لصحافة الحلول الجادة، وكانت مناسبة للتعرف على تجارب وخبرات الصحافيين بهذا المجال، الذين شرحوا كيفية قيامهم بهذه المهمة الصحافية.

   

التعليقات






شكرا لك ..! سوف يتم عرض التعليق بعد التدقيق .



   

القصة تنتهي عند الصحافي لتبدأ لدى الجمهور القصة تنتهي عند الصحافي لتبدأ لدى الجمهور

يزداد اهتمام الصحافيين حول العالم بصحافة الحلول التي تعنى بمعالجة المشاكل في القصة الصحافية بدلا من التركيز على المشاكل نفسها، وتوضيح الهدف منها، من التفاصيل

المدونات نهضت بالإعلام البديل فخسرت أمام مواقع التواصل المدونات نهضت بالإعلام البديل فخسرت أمام مواقع التواصل

أوجدت تقليدية الإعلام الرسمي أشكالا أخرى للتعبير، بدأت مع “المدونات” التي استعملت أدوات محفزة لعبت دورا في جذب المتلقي. ولاقى التدوين نجاحا كبيرا في التفاصيل

علاقة جدلية بين السوشيال ميديا والكتب علاقة جدلية بين السوشيال ميديا والكتب

الكتاب صديق الوحدة الثقيلة وأنيس الإنسان أينما كان، سفر طويل في الأمكنة والأزمنة، لكنه بات في زمن العولمة والحروب والجري وراء متطلبات الحياة من أكل التفاصيل

الاعتداءات الجنسية داخل مؤسسات الفن والسياسة والمخابرات والرياضة الاعتداءات الجنسية داخل مؤسسات الفن والسياسة والمخابرات والرياضة

بعد اتهامات عدد كبير من النساء للمنتج السينمائي الأمريكي هارفي واينستين باعتداءات جنسية عليهن، انتقلت موجة الاتهامات، نحو فئات أخرى كالسياسيين التفاصيل

الصحافة تعود إلى جمهورها المستعد لدفع ثمن أخبارها الصحافة تعود إلى جمهورها المستعد لدفع ثمن أخبارها

تعول المؤسسات الإعلامية اليوم على المحتوى المدفوع في ظل تراجع إيرادات الإعلانات، وتبحث عن شتى الحلول والأساليب التي تجذب القراء والمستخدمين للدفع التفاصيل

لماذا يعود جورج أورويل إلى بي بي سي؟ لماذا يعود جورج أورويل إلى بي بي سي؟

أزيح الستار عن تمثال للروائي البريطاني الشهير جورج أورويل في باحة مبنى هيئة الإذاعة البريطانية الجديد (نيو برودكاستنغ هاوس)، وذلك على بعد دقائق قليلة التفاصيل

تجربة «فايسبوك» الجديدة تعمّق أزمة المؤسسات الإعلامية تجربة «فايسبوك» الجديدة تعمّق أزمة المؤسسات الإعلامية

لم يعد هناك مفر سوى الخضوع إلى شروط «فايسبوك» وقوانينه بغض النظر عن طبيعة المؤسسات أو الأفراد الذين يملكون حسابات على هذه المنصة. ونظراً إلى الاعتماد التفاصيل




نجيب محفوظ والسينما نجيب محفوظ والسينما
تعتبر الدراسات التي تعتمد على مقارنة حقيقية بين الآداب والسينما قليلة للغاية، رغم وجود كم كبير من الأفلام...
الوَلَعُ الدِّيني في مِصر الوَلَعُ الدِّيني في مِصر
ولأن كثيرين لم يقرأوا ما يكتب عن تجديد الخطاب الديني أو تطويره فوق المنابر وأسفلها أيضا ، ولأننا على إصرارنا...
محسن حامد والمغادرة غربا محسن حامد والمغادرة غربا
تنافس رواية " مغادرة الغرب" للكاتب الباكستاني محسن حامد على جائزة "المان بوكر"، إنها رواية عن الهجرة...
أحمد مجدي همام يقدم الوصفة السحرية الرقم 7 أحمد مجدي همام يقدم الوصفة السحرية
أرض جديدة هي «اللابوريا»، وأبطال ليسوا من البشر ولا العفاريت، بل «الحراصيد» وحكايات تتخذ طابع المغامرات،...
تاريخ العنف، والعنف الجنسي تاريخ العنف، والعنف الجنسي
قد يبدو مفاجئًا جدًا للقارئ، لا سيما العربي الذي يعيش في ظروف تاريخية عنيفة: كلُّ أنواع العنف البشري، من...

هل تتوقع ان تستجيب قطر لمطالب الدول المقاطعة لها؟

نعم
لا
ربما






جريدة صوت البلد

© جميع الحقوق محفوظة لموقع جريدة صوت البلد 2017