facebook   twitter  youtube
الدكتور خالد غازي





أراء وكتاب
أمير تاج السر
د. لنا عبد الرحمن


لماذا تلاقي دعاية الجهاديين آذانا صاغية لدى النساء؟

محرر الكتب () الأربعاء, 20-سبتمبر-2017   08:09 صباحا

شكرا لك ..! لقد تم ارسال المقال بنجاح .
اغلاق

ارسال » لماذا تلاقي دعاية الجهاديين آذانا صاغية لدى النساء؟
اسمك
بريدك الالكتروني
مرسل لبريد الكتروني
نص الرسالة


ارسال مقال ارسل | اضف تعليق|حفظ المقال حفظ|طباعة مقال طباعةاضف للمفضلة اضف المقال للمفضلة

 تعود اسباب انضمام نساء الى تنظيمات جهادية في العراق وسوريا في كثير من الاحيان الى صدمة شخصية تركت أثرا قويا، او الى بحث وجودي، او الانخراط في رؤية اسلامية طوباوية، بحسب ما يقول باحثان وضعا كتابا عن "جهاد النساء".
وتشكل النساء نحو 10 بالمئة من حوالي خمسة آلاف من الجهاديين الاوروبيين الذين انضموا الى تنظيم الدولة الاسلامية خلال السنوات الاخيرة. ودرس الطبيب النفسي فتحي بنسلاما والمختص في علم الاجتماع فرهاد خوسروخافار ستين حالة وذلك "في محاولة لتفسير كيف ينجح تنظيم الدولة الاسلامية في جذبهن".
ويقول خوسروخافار، أحد مؤلفي كتاب "جهاد النساء" الصادر في ايلول/سبتمبر، "حاولنا ان نفهم لماذا يردن الانضمام الى الخلافة التي اعلنها تنظيم الدولة الاسلامية".
ويضيف "قسم منهن تعرضن لصدمات حقيقية او خيالية، لكن التزام أخريات، خصوصا الشابات الصغيرات، يفسر بالرغبة في ان يصبحن بالغات والخروج من حالة مراهقة مطولة كثيرا ما تعاني منها الفتيات في مجتمعاتنا الغربية".
والفكرة الجهادية الخيالية، أو العالم المثالي الذي تروج له دعاية الجهاديين، ترسم لهن صورة زوجة مقاتل في ثياب أمير جذاب وشجاع وصادق، وأم "أشبال" يشكلون الجيل الجديد من الجهاديين الجاهزين منذ نعومة أظفارهم.
ويتابع خوسروخافار "لكن عندما وجدن أنفسهن في الميدان في ظروف صعبة بل ورهيبة لا علاقة لها بما كن يتوقعن، أصيب الكثير منهن باليأس وبعضهن حاولن العودة. قلة منهن نجحن في ذلك وأخريات قتلن. وأصيب قسم كبير منهن بخيبة امل".
-"رغبة في اختفائهن"-
ويقول الباحثان في مقدمة كتابهما "تنظيم الدولة الاسلامية ابعد ما يكون عن الرفق بالنساء". فهن يلاقين منه "معاملة تمييزية واحتجاز في منازل مغلقة في انتظار أزواج ومنع من الخروج منفردات الى الشارع وفرض النقاب وعدم مساواة صارخة بين الرجال والنساء. كل مكونات المس بالضمير معاصر موجودة".
ورغم ذلك تنجح دعاية الجهاديين في إيجاد آذان صاغية عند بعضهن، خصوصا عند الشابات الصغيرات اللواتي يجدن في هذه القواعد المجحفة والممنوعات، نموذجا مضادا يتيح لهن تحقيق الذات على الاقل في البداية".
ويوضح الباحثان "ان التطرف الاسلامي الذي نشرته دعاية داعش، روّج لاسطورة نوع جديد من الانثوية الكاملة (..) بالتوازي مع إعطاء دروس أخلاقية حول العلاقات بين الرجل والمراة وتأكيد معايير قمعية أغرت بعض المراهقات والشابات اللواتي يعانين من أزمة هوية".
وبسبب الهزائم العسكرية المتتالية التي يتعرض لها تنظيم الدولة الاسلامية في سوريا والعراق، أصبحت مئات الجهاديات الغربيات واطفالهن سجناء، لا سيما في العراق وتركيا. وسيكون مصيرهن مشكلة حقيقية خلال الاشهر المقبلة.
ويقول خوسروخافار "في الجانب الاوروبي، ليست هناك حماسة كبيرة لعودتهن (..) هناك رغبة في اختفائهن. لكن لا بد من التكفل بالعائدات منهن".
ويضيف "هن في الغالب مصدومات، ويشكل اطفالهن مشكلة. فبعضهم تعرض لغسل دماغ ويتعين الاهتمام بهم والا فسنواجه الكثير من الاضطرابات. ويمكن ان يصبحوا في المستقبل شبانا قادرين على القتل بسهولة او على تنفيذ اعتداءات".
ويتابع "يجب الاهتمام بجدية بهذه المشكلة. أدرك ان الامر سيكون مكلفا، وانه لا يوجد نموذج قائم لمعالجة التطرف، لكن لا بد من المحاولة. يجب مواصلة لابحث وإيجاد تدابير للاهتمام بهم".
ويقول خوسروخافار "هناك ايضا اللواتي لا زلن يؤمنن بأفكار الجهاديين. وكما هو الحال مع الرجال يجب التفريق بين التائبات والمتصلبات والمترددات والمضطربات نفسيا".

   

التعليقات






شكرا لك ..! سوف يتم عرض التعليق بعد التدقيق .



   

محسن حامد والمغادرة غربا محسن حامد والمغادرة غربا

تنافس رواية " مغادرة الغرب" للكاتب الباكستاني محسن حامد على جائزة "المان بوكر"، إنها رواية عن الهجرة والانتقال من مكان إلى آخر، من خلال قصة تجمع التفاصيل

سلمان رشدي في البيت الذهبي سلمان رشدي في البيت الذهبي

يعود الروائى سلمان رشدى إلى الساحة الأدبية برواية جديدة بعنوان " البيت الذهبي"، ويعتبر الكاتب المثير للجدل صاحب " آيات شيطانية" أن روايته الجديدة  التفاصيل

مشكلة الإنسان في فكر ألبير كامو بين رف الكتب مشكلة الإنسان في فكر ألبير كامو بين رف الكتب

تحاول الكاتبة السورية سوزان عبدالله إدريس، في كتابها “مشكلة الإنسان في فكر ألبير كامو”، الصادر حديثا عن الهيئة العامة السورية للكتاب، مقاربة بين التفاصيل

راسبوتين بين الاعتقاد والقوة راسبوتين بين الاعتقاد والقوة

في كتابه " راسبوتين: الاعتقاد والقوة وغروب شمس آل رومانوف"، يعود الباحث دوغلاس سميث إلى روسيا القيصرية تحديداإلى بلاط القيصر "نيقولاي الثاني" وإلى التفاصيل

هزل فلسفي في وهم هزل فلسفي في وهم " الحلم الألماني"

يكتب الروائي المغربي رشيد بوطيب روايته الجديدة "الحلم الألماني" من واقع آمال وأحلام الكثيرين بالهجرة التي تحمل وجها آخر للوهم والأوجاع التفاصيل

السلاحف على طول الطريق السلاحف على طول الطريق

" السلاحف على طول الطريق" هي الرواية الأحدث للكاتب الأكثر مبيعا جون غرين، حيث لاقت روايته " الخطأ في نجومنا" نجاحا كبيرا خاصة بعد تحولها إلى فيلم التفاصيل

الجانب المرح من سيلفيا بلاث الجانب المرح من سيلفيا بلاث

مازال أي كتاب يتناول الشاعرة الأميركية المنتحرة سيلفيا بلاث يحظى باهتمام القراء حول العالم. آخر هذه الكتب الصادرة حديثا يحمل عنوان " رسائل سيلفيا التفاصيل




نجيب محفوظ والسينما نجيب محفوظ والسينما
تعتبر الدراسات التي تعتمد على مقارنة حقيقية بين الآداب والسينما قليلة للغاية، رغم وجود كم كبير من الأفلام...
الوَلَعُ الدِّيني في مِصر الوَلَعُ الدِّيني في مِصر
ولأن كثيرين لم يقرأوا ما يكتب عن تجديد الخطاب الديني أو تطويره فوق المنابر وأسفلها أيضا ، ولأننا على إصرارنا...
محسن حامد والمغادرة غربا محسن حامد والمغادرة غربا
تنافس رواية " مغادرة الغرب" للكاتب الباكستاني محسن حامد على جائزة "المان بوكر"، إنها رواية عن الهجرة...
أحمد مجدي همام يقدم الوصفة السحرية الرقم 7 أحمد مجدي همام يقدم الوصفة السحرية
أرض جديدة هي «اللابوريا»، وأبطال ليسوا من البشر ولا العفاريت، بل «الحراصيد» وحكايات تتخذ طابع المغامرات،...
تاريخ العنف، والعنف الجنسي تاريخ العنف، والعنف الجنسي
قد يبدو مفاجئًا جدًا للقارئ، لا سيما العربي الذي يعيش في ظروف تاريخية عنيفة: كلُّ أنواع العنف البشري، من...

هل تتوقع ان تستجيب قطر لمطالب الدول المقاطعة لها؟

نعم
لا
ربما






جريدة صوت البلد

© جميع الحقوق محفوظة لموقع جريدة صوت البلد 2017