facebook   twitter  youtube
الدكتور خالد غازي





أراء وكتاب
أمير تاج السر
د. لنا عبد الرحمن


مغامرة السينما الوثائقية .. الرؤى الجمالية والفكرية

محرر الكتب (عمان : ) الثلاثاء, 16-مايو-2017   02:05 صباحا

شكرا لك ..! لقد تم ارسال المقال بنجاح .
اغلاق

ارسال » مغامرة السينما الوثائقية .. الرؤى الجمالية والفكرية
اسمك
بريدك الالكتروني
مرسل لبريد الكتروني
نص الرسالة


ارسال مقال ارسل | اضف تعليق|حفظ المقال حفظ|طباعة مقال طباعةاضف للمفضلة اضف المقال للمفضلة

 يقدم المخرج والناقد السينمائي المصري صلاح هاشم في كتابه الجديد "مغامرة السينما الوثائقية.. تجارب ودروس" نقدا شاملا لحال الفيلم الوثائقي العربي منذ الثمانينيات وحتى الآن.
ويتناول المؤلف المقيم في باريس في فصول الكتاب المتنوعة، أبرز نماذج الفيلم الوثائقي التي شاهدها في المهرجانات السينمائية العالمية مثل مهرجان "كان" السينمائي ومهرجان "سينما الواقع" في باريس ومهرجان "القارات الثلاث" في مدينة نانت في فرنسا.
والكتاب وفقا يتطرق إلى الرؤى الجمالية والفكرية في تيارات وتجارب الفيلم الوثائقي وما اضافته من تعابير ومعالجات بديعة في وظيفة الفيلم التسجيلي ودلالات حضورها في الثقافات الانسانية المتباينة.
ويورد هاشم في كتابه حوارا أجراه في ثمانينيات القرن الماضي مع المخرج الهولندي الشهير جوريس إيفانز الذي يعتبر أحد رواد السينما الوثائقية في العالم.
ويتحدث المخرج الهولندي عن رسالة الفيلم الوثائقي، الذي يلبي في رأيه "حاجة خاصة" لكل مجتمع ما من مجتمعاتنا الإنسانية على حدة، وتكون هذه الحاجة، وثيقة الصلة بمرحلة ما من مراحل تطوره ونموه، ولذلك تختلف وظيفة الفيلم الوثائقي من مجتمع الى آخر.
ويشرح إيفانز وفقا لـ"بترا" الدور الذي يلعبه الخيال أو التأليف الروائي في السينما التسجيلية، ويؤكد على أهمية الفيلم الوثائقي، في الإمساك بنبض "التيارات التاريخية الكبرى" في عصرنا.
ويؤكد ان رسالة الفيلم الوثائقي الحقيقية، خارج إطار الافلام التلفزيونية القاصرة التي تعرض للاستهلاك الجماهيري، هي أنه يمكننا من فهم الواقع، وهو لا يساعد الإنسان على تحمل الواقع بمشاكله وأزماته وتناقضاته فحسب، بل يعزز أيضا ويقوي، من تصميم الإنسان على تغييره، وجعله أكثر إنسانية.
ويقدم صلاح هاشم في كتابه قراءات نقدية لحوالي عشرين فيلما وثائقيا مثل: نموذج فيلم "موسيقانا" للمخرج والمفكر السينمائي الفرنسي جان لوك جودار، وفيلم " فهرنهايت9/11" للاميركي مايكل مور، الذي حصل على سعفة مهرجان كان الذهبية، وفيلم "صيد العصاري" للمصري علي الغزولي، وفيلم "النيل أرزاق" للمصري هاشم النحاس وفيلم "طريق 181" للفلسطيني ميشيل خليفي وفيلم "نشيد الألفية" للتونسي محمد زرن وفيلم "اغترابات" للجزائري مالك بن اسماعيل وغيرها.
ويشرح الناقد المصري وهو يتناول نماذج من السينما الوثائقية أسباب تميز الأفلام التي أوردها وبين لماذا تمثل في رأيه "علامات" بارزة في تاريخ وذاكرة السينما التسجيلية في العالم.
وذكر الناقد أيضا أن تلك الأفلام برزت واشتهرت بسبب، إضافة إلى القضايا المهمة التي تطرحها، ما تضمنته من تقنيات سينمائية عالية.
ويعد الكتاب الصادر عن المجلس القومي للسينما بالقاهرة الإصدار الثالث لصلاح هاشم إذ قدم للمكتبة السينمائية العربية كتابين مهمين، الأول: "السينما العربية خارج الحدود" والثاني: "الواقعية التسجيلية في السينما العربية الروائية".

   

التعليقات






شكرا لك ..! سوف يتم عرض التعليق بعد التدقيق .



   

نهاية الشجاعة نهاية الشجاعة

في كتابها "نهاية الشجاعة: من أجل استعادة فضيلة ديمقراطية"،تقارب الفيلسوفة سينيتا فلوري مفهوم الشجاعة في العلاقة مع الزمن، إنه السؤال الحائر الذي شغل التفاصيل

مغامرات دان براون مغامرات دان براون

يعود بطل دان براون " روبرت لانجدون " إلى الواجهة من جديد بعد صدور رواية جديدة للكاتب بعنوان " الأصل"، الصادرة عن دار نشر (دابلداي) في أميركا . وكما التفاصيل

«النشوة المادية» كتاب لوكليزيو في ترجمة عربية «النشوة المادية» كتاب لوكليزيو في ترجمة عربية

ترجمة عربية لكتاب «النشوة المادية» للكاتب الفرنسي جان ماري غوستاف لوكليزيو الفائز بجائزة نوبل في الآداب عام 2008 صدرت عن دار العربي للنشر. ترجم التفاصيل

كتاب جديد لكارلو كولودي عن سرد المجازفة كتاب جديد لكارلو كولودي عن سرد المجازفة

يعيد كتاب "بينوكيو قصة دمية متحركة" للروائي الإيطالي كارلو كولودي من ترجمة الكاتب السوري الإيطالي يوسف وقّاص إلى الواجهة واحدة من أهم القصص تأثيرا التفاصيل

تبا للرواية .. ليس ضد الرواية تبا للرواية .. ليس ضد الرواية

يرفض الناقد عمرو منير دهب، في كتابه “تبا للرواية”، الصادر مؤخرا عن الدار العربية للعلوم في بيروت، أن ينفرد أحد الأجناس الأدبية بحظوة الانتشار على التفاصيل

الأدب عبر التاريخ .. تحت المجهر الأدب عبر التاريخ .. تحت المجهر

صدر ضمن منشورات الاتحاد العام للكتاب والصحفيين كتاب "الأدب عبر التاريخ" للكاتب خورشيد شوزي وهو دراسة لوضع الأدب الإنساني تحت المجهر النقدي من حيث التفاصيل

«العودة إلى سفر التكوين» رواية باللغة الفرنسية «العودة إلى سفر التكوين» رواية باللغة الفرنسية

«العودة إلى سفر التكوين» رواية باللغة الفرنسية للكاتبة اللبنانية منيرة أبي زيد صدرت حديثاً عن دار الفارابي. وتم اختيار الرواية من بين الروايات العشرة التفاصيل




مهرجان القاهرة السينمائي .. إبهار في التنظيم على حساب المضمون مهرجان القاهرة السينمائي .. إبهار في
لم يكن لدى إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي حلما أكبر من وجود راع له يتولى مهمة سداد العجز المالي، هذا...
معرض الفنان إيهاب شاكر بقاعة معرض الفنان إيهاب شاكر بقاعة " أفق "
يفتتح د. خالد سرور رئيس قطاع الفنون التشكيلية معرض الفنان إيهاب شاكر في السادسة من مساء الأحد 26 نوفمبر/تشرين...
مجلة الفكاهة وجريدة البلاهة .. دراسة لفترة نادرة من تاريخ مصر مجلة الفكاهة وجريدة البلاهة .. دراسة
كتاب "مجلة الفكاهة وجريدة البلاهة .. دراسة شاملة لفترة نادرة من تاريخ مصر" لمؤلفه عبدالرحمن بكر يؤرخ لقطاع في...
سقراط الذاكرة والإنترنت سقراط الذاكرة والإنترنت
هذا عصر الإنترنت دون منازع. وللإنترنت مسراته البالغة، وأوجاعه البالغة أيضاً. وإذا كنا على دراية بالمسرات التي...
مشروع ذاكرة العرب خلال العام 2018 مشروع ذاكرة العرب خلال العام 2018
تستعد مكتبة الإسكندرية لإطلاق مشروع ذاكرة العرب خلال العام 2018. وصرح الدكتور مصطفى الفقي؛ مدير المكتبة أن...

هل تتوقع ان تستجيب قطر لمطالب الدول المقاطعة لها؟

نعم
لا
ربما






جريدة صوت البلد

© جميع الحقوق محفوظة لموقع جريدة صوت البلد 2017