facebook   twitter  youtube
الدكتور خالد غازي





أراء وكتاب
أمير تاج السر
د. لنا عبد الرحمن


مغامرة السينما الوثائقية .. الرؤى الجمالية والفكرية

محرر الكتب (عمان : ) الثلاثاء, 16-مايو-2017   02:05 صباحا

شكرا لك ..! لقد تم ارسال المقال بنجاح .
اغلاق

ارسال » مغامرة السينما الوثائقية .. الرؤى الجمالية والفكرية
اسمك
بريدك الالكتروني
مرسل لبريد الكتروني
نص الرسالة


ارسال مقال ارسل | اضف تعليق|حفظ المقال حفظ|طباعة مقال طباعةاضف للمفضلة اضف المقال للمفضلة

 يقدم المخرج والناقد السينمائي المصري صلاح هاشم في كتابه الجديد "مغامرة السينما الوثائقية.. تجارب ودروس" نقدا شاملا لحال الفيلم الوثائقي العربي منذ الثمانينيات وحتى الآن.
ويتناول المؤلف المقيم في باريس في فصول الكتاب المتنوعة، أبرز نماذج الفيلم الوثائقي التي شاهدها في المهرجانات السينمائية العالمية مثل مهرجان "كان" السينمائي ومهرجان "سينما الواقع" في باريس ومهرجان "القارات الثلاث" في مدينة نانت في فرنسا.
والكتاب وفقا يتطرق إلى الرؤى الجمالية والفكرية في تيارات وتجارب الفيلم الوثائقي وما اضافته من تعابير ومعالجات بديعة في وظيفة الفيلم التسجيلي ودلالات حضورها في الثقافات الانسانية المتباينة.
ويورد هاشم في كتابه حوارا أجراه في ثمانينيات القرن الماضي مع المخرج الهولندي الشهير جوريس إيفانز الذي يعتبر أحد رواد السينما الوثائقية في العالم.
ويتحدث المخرج الهولندي عن رسالة الفيلم الوثائقي، الذي يلبي في رأيه "حاجة خاصة" لكل مجتمع ما من مجتمعاتنا الإنسانية على حدة، وتكون هذه الحاجة، وثيقة الصلة بمرحلة ما من مراحل تطوره ونموه، ولذلك تختلف وظيفة الفيلم الوثائقي من مجتمع الى آخر.
ويشرح إيفانز وفقا لـ"بترا" الدور الذي يلعبه الخيال أو التأليف الروائي في السينما التسجيلية، ويؤكد على أهمية الفيلم الوثائقي، في الإمساك بنبض "التيارات التاريخية الكبرى" في عصرنا.
ويؤكد ان رسالة الفيلم الوثائقي الحقيقية، خارج إطار الافلام التلفزيونية القاصرة التي تعرض للاستهلاك الجماهيري، هي أنه يمكننا من فهم الواقع، وهو لا يساعد الإنسان على تحمل الواقع بمشاكله وأزماته وتناقضاته فحسب، بل يعزز أيضا ويقوي، من تصميم الإنسان على تغييره، وجعله أكثر إنسانية.
ويقدم صلاح هاشم في كتابه قراءات نقدية لحوالي عشرين فيلما وثائقيا مثل: نموذج فيلم "موسيقانا" للمخرج والمفكر السينمائي الفرنسي جان لوك جودار، وفيلم " فهرنهايت9/11" للاميركي مايكل مور، الذي حصل على سعفة مهرجان كان الذهبية، وفيلم "صيد العصاري" للمصري علي الغزولي، وفيلم "النيل أرزاق" للمصري هاشم النحاس وفيلم "طريق 181" للفلسطيني ميشيل خليفي وفيلم "نشيد الألفية" للتونسي محمد زرن وفيلم "اغترابات" للجزائري مالك بن اسماعيل وغيرها.
ويشرح الناقد المصري وهو يتناول نماذج من السينما الوثائقية أسباب تميز الأفلام التي أوردها وبين لماذا تمثل في رأيه "علامات" بارزة في تاريخ وذاكرة السينما التسجيلية في العالم.
وذكر الناقد أيضا أن تلك الأفلام برزت واشتهرت بسبب، إضافة إلى القضايا المهمة التي تطرحها، ما تضمنته من تقنيات سينمائية عالية.
ويعد الكتاب الصادر عن المجلس القومي للسينما بالقاهرة الإصدار الثالث لصلاح هاشم إذ قدم للمكتبة السينمائية العربية كتابين مهمين، الأول: "السينما العربية خارج الحدود" والثاني: "الواقعية التسجيلية في السينما العربية الروائية".

   

التعليقات






شكرا لك ..! سوف يتم عرض التعليق بعد التدقيق .



   

ثلاثون بحرا للغرق .. جديد نصوص قاسم حداد ثلاثون بحرا للغرق .. جديد نصوص قاسم حداد

يحتفي الشاعر البحريني قاسم حداد في ديوانه الجديد "ثلاثون بحرا للغرق" الصادر مؤخرا عن منشورات المتوسط في إيطاليا بالآخر في نصوص متنوعة ولغة واحدة. التفاصيل

" توك توكى " .. رسوم هزلية من وحي الشارع المصري

لفن الكوميكس العربي تاريخ من النجاحات والإخفاقات، منذ إرهاصاته الأولى في بداية القرن الماضي، حين تعرف الجمهور العربي على هذا النوع من القصص عبر التفاصيل

حدود الحرية والمسؤولية .. الإعلام وتشكيل الرأي العام حدود الحرية والمسؤولية .. الإعلام وتشكيل الرأي العام

يتناول كتاب «الاعلام وتشكيل الرأي العام - حدود الحرية والمسؤولية» الصادر حديثاً عن الدار العربية للعلوم - ناشرون للكاتب والباحث الأكاديمي عبد الحميد التفاصيل

الأدب المقارن .. اتجاهات وتطبيقات جديدة الأدب المقارن .. اتجاهات وتطبيقات جديدة

«تقديم الأدب المقارن.. اتجاهات وتطبيقات جديدة» مؤلف صدرت ترجمته العربية مؤخراً عن سلسلة عالم المعرفة، الصادرة عن المجلس الوطني للثقافة والفنون التفاصيل

ماذا تبقى من غيفارا ؟ ماذا تبقى من غيفارا ؟

في شتّى فصول ومحطات كتاب " ماذا تبقى من غيفارا ؟" حرص مؤلفه الدكتور مسعد عربيد ، أن يقدم غيفارا وفكره بقدر كبير من الموضوعية، وبالقدر نفسه حاذر من التفاصيل

الحرية المفقودة في رواية الحرية المفقودة في رواية " أوراق ميت "

هاجس الحرية المفقودة يشكل ملمحا هاما، ورئيسا في رواية " أوراق ميت"، الصادرة، عن " دار ساوند " بالقاهرة، للكاتب المصري ممدوح عبدالستار، حيث تتجمع التفاصيل

المخطوطات نفائس وحكايات .. أحدث إصدارات هيئة الكتاب المخطوطات نفائس وحكايات .. أحدث إصدارات هيئة الكتاب

أصدرت الهيئة المصرية العامة للكتاب ، كتاب " المخطوطات نفائس وحكايات " تأليف صلاح حسن رشيد. يقدم الكتاب نماذج من عيون المخطوطات العربية فى مناحي التفاصيل




          فلسفة التأويل عند أبي حيان التوحيدي في هيئة الكتاب فلسفة التأويل عند أبي حيان
صدر حديثا عن الهيئة المصرية العامة للكتاب ، كتاب بعنوان " فلسفة التأويل عند أبى حيان التوحيدى " للدكتور عادل...
انتهاك «غوغل» قواعد أوروبا للاحتكار انتهاك «غوغل» قواعد أوروبا للاحتكار
لم تستطع شركة «غوغل» دحض اتهامات الاتحاد الأوروبي بانتهاكها قواعد مكافحة الاحتكار الأوروبية التي قضت المفوضية...
«عايدة» تفتتح موسم الأوبرا السلطانية في عُمان «عايدة» تفتتح موسم الأوبرا السلطانية في
لم تجد دار الأوبرا السلطانية مسقط أفضل من أوبرا «عايدة» التي أبدعها جوزيبي فيردي لتفتتح بها موسمها الجديد...
طارق شوقي VS مدارس بير السلم طارق شوقي VS مدارس بير السلم
لابد وأن يعلم السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس جمهورية مصر العربية أن وزير التربية والتعليم يأخذ من...
من التحريض الغوغائي إلى الندب الميلودرامي من التحريض الغوغائي إلى الندب
لن نتقدم بالتعازي للياس خوري وشركاه ممن لعلعت أصواتهم مع بدء المؤامرة على سورية، والذين نافسوا برنار هنري...

هل تتوقع ان تستجيب قطر لمطالب الدول المقاطعة لها؟

نعم
لا
ربما






جريدة صوت البلد

© جميع الحقوق محفوظة لموقع جريدة صوت البلد 2017