facebook   twitter  youtube
الدكتور خالد غازي





أراء وكتاب
أمير تاج السر
د. لنا عبد الرحمن


مغامرة السينما الوثائقية .. الرؤى الجمالية والفكرية

محرر الكتب (عمان : ) الثلاثاء, 16-مايو-2017   02:05 صباحا

شكرا لك ..! لقد تم ارسال المقال بنجاح .
اغلاق

ارسال » مغامرة السينما الوثائقية .. الرؤى الجمالية والفكرية
اسمك
بريدك الالكتروني
مرسل لبريد الكتروني
نص الرسالة


ارسال مقال ارسل | اضف تعليق|حفظ المقال حفظ|طباعة مقال طباعةاضف للمفضلة اضف المقال للمفضلة

 يقدم المخرج والناقد السينمائي المصري صلاح هاشم في كتابه الجديد "مغامرة السينما الوثائقية.. تجارب ودروس" نقدا شاملا لحال الفيلم الوثائقي العربي منذ الثمانينيات وحتى الآن.
ويتناول المؤلف المقيم في باريس في فصول الكتاب المتنوعة، أبرز نماذج الفيلم الوثائقي التي شاهدها في المهرجانات السينمائية العالمية مثل مهرجان "كان" السينمائي ومهرجان "سينما الواقع" في باريس ومهرجان "القارات الثلاث" في مدينة نانت في فرنسا.
والكتاب وفقا يتطرق إلى الرؤى الجمالية والفكرية في تيارات وتجارب الفيلم الوثائقي وما اضافته من تعابير ومعالجات بديعة في وظيفة الفيلم التسجيلي ودلالات حضورها في الثقافات الانسانية المتباينة.
ويورد هاشم في كتابه حوارا أجراه في ثمانينيات القرن الماضي مع المخرج الهولندي الشهير جوريس إيفانز الذي يعتبر أحد رواد السينما الوثائقية في العالم.
ويتحدث المخرج الهولندي عن رسالة الفيلم الوثائقي، الذي يلبي في رأيه "حاجة خاصة" لكل مجتمع ما من مجتمعاتنا الإنسانية على حدة، وتكون هذه الحاجة، وثيقة الصلة بمرحلة ما من مراحل تطوره ونموه، ولذلك تختلف وظيفة الفيلم الوثائقي من مجتمع الى آخر.
ويشرح إيفانز وفقا لـ"بترا" الدور الذي يلعبه الخيال أو التأليف الروائي في السينما التسجيلية، ويؤكد على أهمية الفيلم الوثائقي، في الإمساك بنبض "التيارات التاريخية الكبرى" في عصرنا.
ويؤكد ان رسالة الفيلم الوثائقي الحقيقية، خارج إطار الافلام التلفزيونية القاصرة التي تعرض للاستهلاك الجماهيري، هي أنه يمكننا من فهم الواقع، وهو لا يساعد الإنسان على تحمل الواقع بمشاكله وأزماته وتناقضاته فحسب، بل يعزز أيضا ويقوي، من تصميم الإنسان على تغييره، وجعله أكثر إنسانية.
ويقدم صلاح هاشم في كتابه قراءات نقدية لحوالي عشرين فيلما وثائقيا مثل: نموذج فيلم "موسيقانا" للمخرج والمفكر السينمائي الفرنسي جان لوك جودار، وفيلم " فهرنهايت9/11" للاميركي مايكل مور، الذي حصل على سعفة مهرجان كان الذهبية، وفيلم "صيد العصاري" للمصري علي الغزولي، وفيلم "النيل أرزاق" للمصري هاشم النحاس وفيلم "طريق 181" للفلسطيني ميشيل خليفي وفيلم "نشيد الألفية" للتونسي محمد زرن وفيلم "اغترابات" للجزائري مالك بن اسماعيل وغيرها.
ويشرح الناقد المصري وهو يتناول نماذج من السينما الوثائقية أسباب تميز الأفلام التي أوردها وبين لماذا تمثل في رأيه "علامات" بارزة في تاريخ وذاكرة السينما التسجيلية في العالم.
وذكر الناقد أيضا أن تلك الأفلام برزت واشتهرت بسبب، إضافة إلى القضايا المهمة التي تطرحها، ما تضمنته من تقنيات سينمائية عالية.
ويعد الكتاب الصادر عن المجلس القومي للسينما بالقاهرة الإصدار الثالث لصلاح هاشم إذ قدم للمكتبة السينمائية العربية كتابين مهمين، الأول: "السينما العربية خارج الحدود" والثاني: "الواقعية التسجيلية في السينما العربية الروائية".

   

التعليقات






شكرا لك ..! سوف يتم عرض التعليق بعد التدقيق .



   

أحوال نفسية.. رحلة في حالات نفسية معاصرة أحوال نفسية.. رحلة في حالات نفسية معاصرة

كتاب «أحوال نفسية... رحلة في حالات نفسية معاصرة في مصر المحروسة»، لخليل فاضل، (دار روافد)، ويحوي 15 حالة، آثر المؤلف إخفاء معلومات وتواريخ تخصها التفاصيل

رواية رواية " عشبة ضارة في الفردوس" جديد هيثم حسين

يقدّم الروائيّ والناقد السوري المقيم في بريطانيا هيثم حسين في روايته الجديدة "عشبة ضارّة في الفردوس" حكايات متداخلة من واقع يبدو عبثيّاً في التفاصيل

الكارثة.. نهب آثار العراق وتدميرها الكارثة.. نهب آثار العراق وتدميرها

يعد كتاب "الكارثة: نهب آثار العراق وتدميرها " الصادر حديثا عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر في بيروت بمثابة وثيقة لإحصاء الخسائر التي منيت بها آثار التفاصيل

العشق المر  لبسام أبو غزالة العشق المر لبسام أبو غزالة

صدرت حديثا رواية "العشق المر" للكاتب بسام ابو غزالة عن الان ناشرون وموزعون في عمان.الرواية التي زينت غلافها الخارجي لوحة للتشكيلي الفلسطيني اسماعيل التفاصيل

ثلاثة أجيال شعرية مصرية في ثلاثة أجيال شعرية مصرية في "ذئب ونفرش طريقه بالفخاخ"

تتناول "الأنطولوجيا" التي قدمها عماد فؤاد، شعراء النص الشعري المصري الجديد، أو ما يعرف بـ "تيار قصيدة النثر" متضمنة نصوص وقصائد 53 شاعراً وثلاثة التفاصيل

"الوهم" تستكمل ثلاثية هيثم نافل والي

عن مؤسسة شمس للنشر والإعلام بالقاهرة؛ صدرت رواية «الوهـم» في 296 صفحة من القطع الكبير، وهي الرواية الثالثة من ثلاثية الأديب العراقي المقيم في التفاصيل

وادي قنديل .. رواية ذكريات الحرب السورية وادي قنديل .. رواية ذكريات الحرب السورية

تقدم الكاتبة السورية نسرين خوري في روايتها الأولى "وادي قنديل" الحرب في بلادها وتداعياتها من خلال جر أحداث مستقبلية إلى الواقع. الرواية الصادرة التفاصيل




مصر تطالب إسرائيل بالوقف الفورى للعنف فى محيط المسجد الأقصى مصر تطالب إسرائيل بالوقف الفورى للعنف
طالبت مصر إسرائيل بالوقف الفورى للعنف والتصعيد الأمنى ضد الفلسطينيين فى القدس ومحيط المسجد الأقصى، معربة عن...
اندلاع أعمال شغب بعدة مدن قطرية جراء إضراب عمال الشركات اندلاع أعمال شغب بعدة مدن قطرية جراء
أفادت فضائية ON Live، فى نبأ عاجل منذ قليل، باندلاع أعمال شغب فى عدة مدن قطرية جراء إضراب العمالة الأجنبية عن...
النقل الروسية: تكثيف الاتصالات مع مصر لاستئناف الطيران بين البلدين النقل الروسية: تكثيف الاتصالات مع مصر
أعلن نائب وزير النقل الروسى فاليري أوكولوف أن مصر وروسيا كثفتا مؤخرا الاتصال والتفاعل حول استئناف الرحلات...
جائزة الألكسو – الشارقة للدراسات اللغوية والمعجمية جائزة الألكسو – الشارقة للدراسات
أعلنت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ومجمع اللغة العربية بالشارقة عن إحداث جائـزة الألكسو –...
أحوال نفسية.. رحلة في حالات نفسية معاصرة أحوال نفسية.. رحلة في حالات نفسية معاصرة
كتاب «أحوال نفسية... رحلة في حالات نفسية معاصرة في مصر المحروسة»، لخليل فاضل، (دار روافد)، ويحوي 15 حالة،...

هل تتوقع ان تستجيب قطر لمطالب الدول المقاطعة لها؟

نعم
لا
ربما






جريدة صوت البلد

© جميع الحقوق محفوظة لموقع جريدة صوت البلد 2017