facebook   twitter  youtube
الدكتور خالد غازي





أراء وكتاب
أمير تاج السر
د. لنا عبد الرحمن


تطبيقات أساسية للهواتف الذكية

عمرو صالح (القاهرة) الثلاثاء, 02-فبراير-2016   02:02 مساءا

شكرا لك ..! لقد تم ارسال المقال بنجاح .
اغلاق

ارسال » تطبيقات أساسية للهواتف الذكية
اسمك
بريدك الالكتروني
مرسل لبريد الكتروني
نص الرسالة


ارسال مقال ارسل | اضف تعليق|حفظ المقال حفظ|طباعة مقال طباعةاضف للمفضلة اضف المقال للمفضلة

عادةً ما تأتي الهواتف الذكية مزودة بالعديد من التطبيقات المثبتة مسبقاً من المصنع، ولكنها قد لا تكون مفيدة للمستخدم، ولذلك ينصح الخبراء بتثبيت التطبيقات، التي يحتاجها المستخدم فقط، وأن يتم تنزيل التطبيقات من المتاجر الرسمية والمصادر الموثوقة.

وفيما يلي إطلالة سريعة على أمثلة لأهم التطبيقات الواجب توافرها في أي هاتف ذكي.

الدردشة

يحتل برنامج "واتس آب" قائمة برامج الدردشة والتواصل الفوري المخصصة للأجهزة الجوالة.

ونظراً لأن تطبيق "واتس آب" يعاني من بعض العيوب وأوجه القصور فيما يتعلق بالخصوصية وحماية البيانات، فإن الخبير الألماني فابيان فوغلر من مجلة "شيب" الألمانية ينصح باستعمال التطبيق البديل "Signal" المتوافر بشكل مجاني للأجهزة الجوالة المزودة بنظام غوغل أندرويد وأبل "آي أو إس". 

وإلى جانب وظيفة الدردشة وإجراء المكالمات الهاتفية يوفر التطبيق وظيفة تشفير البيانات بشكل أكثر أماناً وشفافية، حتى أن إدوارد سنودن ينصح باستعمال هذه الخدمة. 

تطبيق "ثريما"

ويعتبر تطبيق Threema من البدائل الأخرى للدردشة والتراسل الفوري بشكل مشفر مع الأصدقاء والأقارب، ويتوافر هذا التطبيق نظير تكلفة زهيدة للهواتف الذكية والأجهزة اللوحية المزودة بنظام مايكروسوفت ويندوز فون وغوغل أندرويد وأبل "آي أو إس". ويتيح وظائف الدردشة الجماعية ونقل ملفات الصور ومحادثات الفيديو.

تطبيق أبل الخاص

وللتواصل بين أجهزة أبل الجوالة المزودة بنظام "آي أو إس" ينصح ستيفان إرمان، من مجلة "ماك آند آي" باستعمال تطبيق التراسل الفوري المثبت مسبقاً من أبل، وأكد الخبير الألماني أن نصوص الرسائل يتم تشفيرها من النهاية إلى النهاية end-to-end، ولا يمكن اختراقها بواسطة أي طرف ثالث سواء كانت شركة أبل أو الاستخبارات أو القراصنة.

الفيديو

قد لا تتمكن التطبيقات المثبتة مسبقاً على الهواتف الذكية من تشغيل بعض صيغ ملفات الفيديو مثل صيغة mkv، وفي مثل هذه الحالات يمكن للمستخدم اللجوء إلى استعمال تطبيق VLC Player المتوافر مجاناً للأجهزة الجوالة المزودة بنظام غوغل أندرويد وأبل "آي أو إس". وأكد الخبير الألماني فابيان فوغلر أن هذا التطبيق يدعم جميع صيغ الملفات، التي يحتاجها المستخدم.

الملاحة

على الرغم من أن خدمة الخرائط غوغل Maps في الأجهزة المزودة بنظام غوغل أندرويد وكذلك تطبيق Maps للهاتف الذكي آي فون والحاسب اللوحي آيباد تكفي احتياجات المستخدم لتحديد الموقع، إلا أن خبير تكنولوجيا المعلومات فابيان فوغلر ينصح باستعمال تطبيق "here maps"، المتوافر لأنظمة التشغيل أندرويد و"آي أو إس" وويندوز فون. ويتيح هذا التطبيق للمستخدم إمكانية تخزين خرائط مناطق معينة على الهاتف الذكي واستعمالها دون الحاجة إلى اتصال الإنترنت. 

وعند السفر خارج البلدان يتمكن المستخدم من استعمال خدمة الملاحة دون تكبد تكاليف خدمة التجوال، حيث يتم تنزيل بيانات الخرائط من الذاكرة، وتتم عملية الملاحة عن طريق وحدة النظام العالمي لتحديد المواقع "جي بي إس" المدمجة في الهاتف.

بيانات الوصول

عادةً ما يشترك المستخدم في الكثير من الخدمات والحسابات عبر الإنترنت، ولكنه سرعان ما ينسى بيانات الوصول الخاصة بمثل هذه الخدمات والمواقع الإلكترونية. وهنا تظهر فائدة التطبيق "1Password"، المتوافر لأجهزة أندرويد وآي فون، والذي يقوم بإنشاء كلمة مرور آمنة لكل حساب من حسابات المستخدم على الويب، ويتيح إمكانية التسجيل في هذه الخدمات بواسطة نقرة بسيطة. ويتم تخزين هذه البيانات الحساسة بشكل مشفر على الهاتف الذكي، فضلاً عن أنه يمكن مزامنتها مع الأجهزة الأخرى.

المتصفح

يشتمل نظام تشغيل الهاتف الذكي آي فون والجهاز اللوحي آيباد على متصفح سفاري، بينما تتضمن الأجهزة المزودة بنظام أندرويد متصفح كروم. ومع ذلك ينصح الخبراء الألمان بتجريب البدائل الأخرى، مثل تطبيق "Link Bubble" المتوافر لأجهزة أندرويد فقط، ويقوم بتنزيل الروابط، التي يتم النقر عليها في الخلفية، حيث تعمل هذه الوظيفة على توفير الوقت وعدم إثارة أعصاب المستخدم وخاصة مع ضعف الاتصال بالإنترنت.

وإذا كان المستخدم يولي أهمية كبيرة لسرعة الوصول إلى الإنترنت، فمن الأفضل أن يعتمد على متصفح غوغل كروم. وعند الرغبة في الاستفادة من حجم البيانات بفعالية، ففي هذه الحالة ينصح الخبراء باستغلال وظائف ضغط الملفات، التي يوفرها متصفح "أوبرا ميني". كما يتوفر حالياً إصدار جوال من متصفح موزيلا فايرفوكس الشهير لأجهزة أندرويد وأجهزة أبل الجوالة.

إزالة التطبيقات

ينصح الخبراء الألمان بضرورة إزالة التطبيقات غير المستخدمة من الهواتف الذكية، نظراً لأنها تستهلك موارد النظام في الخلفية، حيث أنها تتسبب في فراغ شحنة البطارية بسرعة، كما أنها تشغل ذاكرة الوصول العشوائي بالكامل. ويمكن للمستخدم الاستعانة بتطبيق "Clean Master"، المتوفر لأجهزة أندرويد وأجهزة أبل الجوالة، لحذف الملفات غير الضرورية من الذاكرة الداخلية وذاكرة الوصول العشوائي للهواتف الذكية، بالإضافة إلى أن هذا التطبيق يقوم بتحديد التطبيقات، التي لم يتم استعمالها على الإطلاق ويقوم بإلغاء تثبيتها.

   

التعليقات






شكرا لك ..! سوف يتم عرض التعليق بعد التدقيق .



   

«إغلاق اللعنة» ينهى اقترابه من الأرض بسلام «إغلاق اللعنة» ينهى اقترابه من الأرض بسلام

اظهرت وكالة الفضاء "وكالة الفضاء الامريكية "ناسا"" أن الكويكب "2012 TC4"، أو كما يطلق عليه "إغلاق اللعنة"، أتم مروره بجانب الأرض الْـيَـوْم بأمان دون التفاصيل

تطبيق أوبر قادر على اختراق جميع بيانات المستخدم الشخصية تطبيق أوبر قادر على اختراق جميع بيانات المستخدم الشخصية

اكتشف خبراء أمن البيانات أن تطبيق أوبر قادر على تسجيل جميع المعلومات المتوفرة عن المستخدمين عبر هواتف آيفون. وحذر الخبراء من وجود ثغرة تتيح لتطبيق التفاصيل

تطبيق جديد من واتساب لا يحتاج رقم جوال تطبيق جديد من واتساب لا يحتاج رقم جوال

طور "واتساب" تطبيقا جديدا منفصلا كليا عن الإصدار العادي المخصص للمستخدمين، وأبرز ما يميزه إمكانية استخدامه مع الهواتف الأرضية لأغراض الأعمال. ووفق التفاصيل

تغيير كبير في أول عملية زراعة رأس بالعالم تغيير كبير في أول عملية زراعة رأس بالعالم

تقرّر بصفة شبه رسمية أن تجرى أول عملية جراحية لزراعة رأس كامل في العالم بداية عام 2018 المقبل في الصين، وفق ما ذكره موقع "تيك وورم". وحصل تغيير التفاصيل

تطبيق يكشف السرطان عبر السيلفي تطبيق يكشف السرطان عبر السيلفي

ابتكر علماء أميركيون تطبيقا للكشف عن سرطان البنكرياس باستخدام السيلفي. ويستخدم تطبيق “بيليسكرين” في الهاتف الذكي للكشف عن مستويات البيليروبين التفاصيل

ساعة أبل القادمة تشخص أمراض القلب ساعة أبل القادمة تشخص أمراض القلب

صرحت شركة أبل أنها تطور ساعاتها الذكية بالتعاون مع خبراء من جامعة ستانفورد الأميركية لتصبح قادرة على تشخيص أمراض القلب. وأكدت "أبل" أن الجيل الثالث التفاصيل

حتى بيل غيتس يرتبك أمام أزرار لوحة المفاتيح! حتى بيل غيتس يرتبك أمام أزرار لوحة المفاتيح!

كشف مؤسس مجموعة "مايكروسوفت" العملاقة للرقميات بيل غيتس عن أكثر المسائل المحيرة في العصر الرقمي بالنسبة إليه، وذلك خلال مشاركته في وقائع منتدى التفاصيل




مفرقعات إعلامية عربية تدفع المواطن إلى كتم الصوت مفرقعات إعلامية عربية تدفع المواطن إلى
يصعب تحديد التاريخ الذي انفجر فيه اللغم في وجه صانعيه. كما يستعصي وضع معايير واضحة لهوية محتويات اللغم...
رواية «نيزك في جالفايش» البرتغالية في ترجمة عربية رواية «نيزك في جالفايش» البرتغالية في
«نيزك في جالفايش» رواية للكاتب البرتغالي جوزيه لويس بايشوتو صدرت في ترجمة عربية عن «العربي للنشر والتوزيع»-...
رواية سوريالية عن كاتب يريد السيطرة على العالم رواية سوريالية عن كاتب يريد السيطرة على
تصف الصحافيّة إلينا جيرادون الكاتب الأرجنتيني سيزار آيرا بأنه يقسّم نهاره للقراءة كما يقسّم الوجبات، ففي...
" آني هول ".. الحب والسخرية من الذات في
في عيد ميلاد المخرج والسيناريست والممثل الأمريكي وودي ألن الثاني والثمانين (الأول من ديسمبر/كانون الأول...
اللحظات التاريخية الفارقة وتشكلات الحداثة الشعرية اللحظات التاريخية الفارقة وتشكلات
أطاحت نتائج الحرب العالمية الأولى بخريطة العالم، وأتت بمتغيرات شاملة عصفت بكل أوروبا. كان الوطن العربي آنذاك...

هل تتوقع ان تستجيب قطر لمطالب الدول المقاطعة لها؟

نعم
لا
ربما






جريدة صوت البلد

© جميع الحقوق محفوظة لموقع جريدة صوت البلد 2017