facebook   twitter  youtube
الدكتور خالد غازي





أراء وكتاب
أمير تاج السر
د. لنا عبد الرحمن


الجَد والحفيد .. وجهًا لوجه على الإنترنت

أحمد فضل شبلول (ميدل ايست أونلاين:) الأحد, 06-اغسطس-2017   03:08 صباحا

شكرا لك ..! لقد تم ارسال المقال بنجاح .
اغلاق

ارسال » الجَد والحفيد .. وجهًا لوجه على الإنترنت
اسمك
بريدك الالكتروني
مرسل لبريد الكتروني
نص الرسالة


ارسال مقال ارسل | اضف تعليق|حفظ المقال حفظ|طباعة مقال طباعةاضف للمفضلة اضف المقال للمفضلة

مع التراكم العظيم الذي تشهده شبكة الإنترنت يوما بعد يوم، بل ساعة بعد ساعة، لأخبارنا ومشاعرنا ومؤلفاتنا وصورنا وفيديوهاتنا، سنجد أننا أمام مكتبة ضخمة أو مدفن ضخم للوثائق التي تصف حياتنا بدقة. وسوف يستطيع أولادنا وأحفادنا الدخول على صفحاتنا ومواقعنا الشخصية لمعرفة كل شيء عنا وعن حياتنا.
سيقول الحفيد إن جَدى كان شاعرا أو كاتبا أو مصورا أو فنانا أو مهندسا أو سياسيا.. الخ. وسوف يدخل على صفحة جده، ويجلب منها ما يشاء من ذكريات سواء للتسلية أو البحث عن معلومة ما عن هذا الجد وعصره، سيكون الحفيد وجها لوجه مع جده الذي توفي منذ سنوات قريبة أو بعيدة.
وربما لن نحتاج إلى وجود مؤرخين وكتابة روايات تاريخية لأن التاريخ نفسه سيكون موجودا أو حاضرا بيننا بكل تفاصيله الإنسانية والدرامية، وعلى الرغم من موت الجد منذ عشرات السنين فإنه سيكون حاضرا بيننا من خلال أفكاره وصوره ومشاعره المختلفة التي نستطيع أن نرصدها بسهولة من خلال صفحته.
أما الذين يمتنعون عن خوض تلك التجربة في التعامل مع الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي حتى الآن، فلن يكونوا موجودين في المستقبل، ولن يعرف عنهم أحفادهم شيئا إلا كما يعرف شاب من مواليد 1980 عن جده الذي هو من مواليد سنة 1900 أو الذي توفي سنة 1950 على سبيل المثال، وخاصة إذا كان ابنه (الذي هو والد الحفيد) لا يعرف كثيرا عن أبيه.
إن نشر ذكرياتك الآن على شبكة الإنترنت تجعل أحفادك يتواصلون معك ويتعرفون على عالمك وعلى المواقف الصعبة أو الحاسمة أو الجميلة والمبهجة التي كنت تعيشها، ومن ثم يتواصل الرباط العائلي المقدس، أجيالا وراء أجيال.
يقول العالم الإميركي من أصل ياباني ميشيو كاكو في كتابه "مستقبل العقل" ربما سيسمح لنا تسجيل ذكرياتنا وتخزينها وتحميلها على تسجيل الماضي وإتقان مهارات جديدة.
وقد تعتقد أن مسألة نشر بوست أو الكتابة على صفحتك بالإنترنت أو في مواقع التواصل الاجتماعي يخصك وحدك، ولكن ستجد في المستقبل أن كل حرف تكتبه وكل صورة أو قطعة موسيقى أو لوحة أو شيء تنشره على صفحتك سيصبح في النهاية ملكا لآخرين، وذلك لو نجح العلماء والمستقبليون أن يقوموا بنسخ كل ما في شبكة الإنترنت والتي يبلغ حجمها حاليا واحد زيتا بايت تقريبا (أي واحد مع واحد وعشرين صفرا بعده) مع ملاحظة أن الألياف الضوئية يمكنها أن تحمل تيرا بايت (واحد مع اثني عشر صفرا بعده) من البيانات فى الثانية الواحدة.
في روايتي «زمرد» - وهي من روايات الخيال العلمي - أصبح الحجر الكريم «زمرد» على درجة عالية من الوعي، فاقت درجة وعي عالمة الفيزياء الدكتورة منال عثمان التي تحمل فص الزمرد في خاتمها، وتمد الحجر الكريم بالكثير من الوعي والطاقة الحيوية.
لقد امتلك «زمرد» شبكة دماغية تفوق شبكة الإنسان نفسه، تستوعب كل ما في شبكة الإنترنت من تفاصيل ودقائق، واستطاع العلماء أن يقوموا بعمل عدة نسخ من دماغه ويحمِّلوها على عقل قرد وعقل إنسان آلي (إنسالي) وعقل مريض عقلي، وعقل إنسان سوي.
قد تصبح ذكرياتك ومعارفك وصورك وكلماتك وأخبارك .. الخ في عقل قرد مثلا أو داخل عقل روبوت، ومن خلال محركات البحث السريعة سوف نصل إلى أعمالك وكلماتك وذكرياتك الموجودة على الشبكة، مهما كان حجمها سواء كانت متناهية الصغر أو لا متناهية الكبر.
بل قد يتعدى الأمر الكرة الأرضية بكاملها، وتصل أخبارك وذكريات ومعارفك وصورك وكلماتك .. الخ إلى فضاءات أخرى. إن القوة التي ظهر عليها «زمرد وبما أنه يكتسب وعيا جديدا في كل لحظة، ستودي إلى أن تزيد قدرته على تخزين المعلومات وضغط البيانات وحزم الأشعة الليزرية أضعاف أضعاف ما هي عليه الآن، طبقا لقانون مور الذي ينص على أن «عدد الترانزستورات الموجودة في شريحة معالِج دقيق يتضاعف كل عامين تقريبًا، ما يعني تضاعف أداؤها أيضًا».
ولكن مع التطور السريع الذي نعيشه حاليا قد يكون الأمر مختلفا، وخاصة إذا توصلنا إلى إنترنت بلا كهرباء، أو اعتمدنا على طاقة البطاريات طويلة الأجل، حيث تعمل الأجهزة المحمولة لفترات طويلة باستخدام طاقة بطارية صغيرة جدا، أثناء التفاعل مع الأجهزة المحيطة والمستخدمين؛ إذ تقوم الشرائح الإلكترونية في أي هاتف ذكي بإرسال واستقبال إشارات للمكالمات الصوتية والإنترنت اللاسلكى (Wi-Fi) والبلوتوث ونظام تحديد المواقع العالمى (GPS)، مع استشعار اللمس والتقارب والتسارع والمجالات المغناطيسية، وحتى بصمات الإصبع.
مما يعني أنه فى المستقبل القريب، سيستغرق أمر إرسال شعاع إلى الفضاء حاملا المعلومات كلها الموجودة في دماغك أو دماغ «زمرد» أو جهازك الشخصى عددا قليلا من الساعات.
وبعيدا عن المسائل الأخلاقية، ومن يملك حق نشر ذكرياتك أو حجبها، فإنه يجب الحرص كل الحرص عند وضع أي شيء على الشبكة لأننا لا نعرف إلى أين سيصل هذا الشيء، وكيف يراه الآخرون. وما المشاعر التي سيتعاملون بها مع هذا الشيء، مع أن هذا الإجراء سيكون ضد طبيعة الحرية الكاملة التي تتيحها شبكة الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي في الوقت الحالي. ولتكن صورتك أمام حفيدك بعد سنين ناصعة وجميلة ومؤثرة ليفتخر بك ذلك الحفيد، ويقول: "هذا هو جدي وتد العائلة .. وسر نبوغها".

   

التعليقات






شكرا لك ..! سوف يتم عرض التعليق بعد التدقيق .



   

فرج فودة .. مفكر اغتالته الكلمة فرج فودة .. مفكر اغتالته الكلمة

في نبوءة كتبها شهيد القلم الراحل فرج فودة ، الذي اغتيل وقد كتب بدمه اسمه يُضاف لأسماء شهداء الكلمة ، تنبأ قائلا " إن السلطة الدينية تؤدى إلى سلطة التفاصيل

الفلاسفة بين التأكيد والإنكار الفلاسفة بين التأكيد والإنكار

في بدايات القرن التاسع عشر قدم الفيلسوف أرتور شوبنهور كتابه الشهير "العالم امتثال وإرادة" بعد أن اضمحلت المفاهيم الفلسفية التي نادى بها من سبقوه في التفاصيل

أبوة الإبداع أبوة الإبداع

منذ فترة قليلة، تعرفت افتراضيا، إلى شخص في منتصف العمر، وتواصل معي بوصــــفه عاشـــقا للكتابة الإبداعية بشتى أنواعها، يقرأ الكتب، ويستمع إلى الشعر في التفاصيل

الشعر .. إهانة المألوف والمُتكرر البالي الشعر .. إهانة المألوف والمُتكرر البالي

هل يتوجه الشاعر بندائه للمجهول؟ هل يقيم علاقات عبثيةٍ لوعيه المنبثق عن رؤيته الواضحة، وهل تزدوج لديه انُساقهِ التخيلية وإشاراته ودلالاته في غير التفاصيل

الجَد والحفيد .. وجهًا لوجه على الإنترنت الجَد والحفيد .. وجهًا لوجه على الإنترنت

مع التراكم العظيم الذي تشهده شبكة الإنترنت يوما بعد يوم، بل ساعة بعد ساعة، لأخبارنا ومشاعرنا ومؤلفاتنا وصورنا وفيديوهاتنا، سنجد أننا أمام مكتبة ضخمة التفاصيل

أدب الكتب وأدب الحياة أدب الكتب وأدب الحياة

رغم تعقيدات مشاغل الدنيا التي تجفف أوعية الذاكرة أستعيد من حين لآخر حرارة إحدى جلساتي الممتعة مع المثقف اللامع ورجل الدولة الجزائري الاستثنائي التفاصيل

في «العزلة» وقرينها في «العزلة» وقرينها

أنت تتحدث عن عُزلتي، وكأنك تتحدث عن الوحدة. وبين العزلة والوحدة بحرٌ محيط. لقد تعرّفتُ على عزلتي وانتخبتُها منذ سنوات، قد تعود إلى أيام الشباب التفاصيل




رحيل «المعلم الكبير» عبد الكريم غلاب رحيل «المعلم الكبير» عبد الكريم غلاب
ورقة أخرى من شجرة الإبداع المغربي تسقط من جديد، يتعلق الأمر بالكاتب والروائي والصحافي والمؤرخ والسياسي عبد...
شاكر عبدالحميد يفسّر الإرهاب سيكولوجياً شاكر عبدالحميد يفسّر الإرهاب سيكولوجياً
الإرهاب طاعون العصر، الوباء الكاسح الذي لم نعثر له على علاج حتى الآن، المرض الباثولوجي الذي يتغذى على حرق...
تسعون عاما على الفيلم الصامت «شروق»: تسعون عاما على الفيلم الصامت «شروق»:
أتى فيلم «شروق» كمرحلة انتقال بين حقبة الأفلام الصامتة وتلك الناطقة، الذي أُنتج قبل تسعين عاماً، لا يُعتبر...
اليمني أحمد الصياد راوياً «حصار السبعين» اليمني أحمد الصياد راوياً «حصار السبعين»
يكتب أحمد الصياد منذ زمن روايات ودراسات في الفكر السياسي والتجربة اليمنية وقد أصدر الكثير من النصوص الأدبية...
المصطلحية الرقمية المصطلحية الرقمية
تغتني اللغات الحديثة يوميا بالعديد من المفردات والمصطلحات، التي تطور رصيدها المعجمي باطراد. ولهذا السبب نجد...

هل تتوقع ان تستجيب قطر لمطالب الدول المقاطعة لها؟

نعم
لا
ربما






جريدة صوت البلد

© جميع الحقوق محفوظة لموقع جريدة صوت البلد 2017