facebook   twitter  youtube
الدكتور خالد غازي





أراء وكتاب
أمير تاج السر
د. لنا عبد الرحمن


أفلام ساذجة .. ألمظ وعبده الحامولي

مصطفى نصر () الإثنين, 23-نوفمبر-2015   02:11 مساءا

شكرا لك ..! لقد تم ارسال المقال بنجاح .
اغلاق

ارسال » أفلام ساذجة .. ألمظ وعبده الحامولي
اسمك
بريدك الالكتروني
مرسل لبريد الكتروني
نص الرسالة


ارسال مقال ارسل | اضف تعليق|حفظ المقال حفظ|طباعة مقال طباعةاضف للمفضلة اضف المقال للمفضلة

 

عُرض فيلم ألمظ وعبده الحامولي عام 1962 بطولة نجمي الغناء وردة الجزائرية وعادل مأمون، عن قصة لـعبدالحميد جودة السحار، واشترك في السيناريو نيازي مصطفى ومحمد أبويوسف وحلمي رفلة، وقام بكتابة الحوار، وبعض أغاني الفيلم صالح جودت، ومن إخراج وإنتاج حلمي رفلة.

يبدأ الفيلم بدليسبس الفرنسي (أدمون توما) وقد جاء بعاهرة فرنسية (نادية الجندي) ليهديها إلى الخديو إسماعيل ومعه (عَقدا) لقرض فرنسي بمبلغ كبير بفائدة قدرها 60%، وتقدم العاهرة الفرنسية أكواب الشراب، وتنظر ناحية الخديو بما يعني أنها تتآمر عليه، وتستغل سكره وتجعله يوقع على الاتفاق.

فيأتي جمال الدين الأفغاني، يقابل أتباعه وتلاميذه في قهوة البوسطة، ويوعيهم، ويحذرهم من سفه وفساد الخديو إسماعيل، ففوائد القرض العالية جدا ستدفع من دم وعرق الشعب الغلبان. قام بدور الخديو إسماعيل الممثل العظيم حسين رياض، فأتقن أداء الدور، مما جعلنا نكره الخديو الذي لا يهمه سوى البحث عن النساء، وبخسة شديدة. فهو يتابع النساء من ثقب دخول المفتاح في الباب.

إنني لا أميل لأسرة محمد علي، فقد احتلوا مصر كلها، أخذوا كل أراضيها الزراعية وقاموا بتوزيعها من جديد على من يرضون عنهم، تعاملوا مع الشعب في تعالي وظلم واضح.

وقد سمعت الدكتور مصطفى الفقي في برنامج تليفزيوني وهو غير راض عن تغيير أسماء الشوارع التي كانت تحمل أسماء أسرة محمد علي. ودهشت من رأيه، فكيف نقبل أن تكون كل شوارع مصر الكبيرة والمهمة بأسماء الأسرة العلوية. لو تم تكريم بعض حكامهم وأطلقوا أسماء من يستحق منهم، على القليل من الشوارع؛ كنا قبلنا. لكن كل شيء في مصر كان منسوبا إليهم بطريقة مستفزة ولا تعني إلا أننا عبيد لهم.

في الإسكندرية – مثلا - معظم المستشفيات الحكومية كانت تحمل أسماءهم: مستشفى الولادة اسمها دار إسماعيل، مستشفي العظام اسمها ناريمان، مستشفى العيون اسمها فاروق، مستشفى الأطفال اسمها الملكة نازلي، الإستاد اسمه ملعب الملك فؤاد، وأسسوا مستشفى قريبا جدا من كوبري راغب باشا وقرروا أن يطلقوا عليها اسم واحدة من بنات الملك فاروق، لكن ربنا ستر، فقد قامت ثورة يوليو 52 وأعلنت الجمهورية قبل بدء العمل بالمستشفى، وعند افتتاحها؛ أطلقوا عليها اسم الجمهورية.

أسرة محمد علي الذين حكموا مصر، بعضهم أفاد البلد، وبعضهم كان خائنا ولا يستحق حتى الترحم عليه. محمد علي باشا صنع مصر الحديثة، وأراحنا من المماليك، وأرسل البعثات، وأقام المشاريع العظيمة. وربيبه إبراهيم كان وطنيا لكنه مات قبل أن يصنع شيئا.

وجاء عباس حلمي، شخص معقد، شاذ، جاهل، يرى أن حكم شعب جاهل أفضل من حكم شعب متعلم، فأغلق المدارس التي أنشأها جده محمد علي، لدرجة أن مدرسيها أضطر بعضهم لأن يعمل خادما في البيوت. وكان سعيد نهما للأكل، ومات صغيرا فلم يترك أثرا يستحق الثناء عليه، إلى أن جاء إسماعيل. فرمم البنيان المتصدع بسبب أفعال عباس حلمي.

حوّل الخديو إسماعيل مجلس المشورة الذي أسسه جده محمد علي باشا إلى مجلس شورى النواب، وأتاح للشعب اختيار ممثليه. وافتتح أولى جلساته في 25 نوفمبر/تشرين الثاني 1866. وحوّل الدواوين إلى نظارات. ووضع تنظيم إداري للبلاد، وانشأ مجالس محلية منتخبة للمعاونة في إدارة الدولة، وأصبح للمجالس المحلية حق النظر في الدعاوي الجنائية والمدنية، وانحصر اختصاص المحاكم الشرعية في النظر في الأحوال الشخصية. وألغى المحاكم القنصلية وبدلها بالمحاكم المختلطة.

في عصره تم الانتهاء من حفر قناة السويس، وأقام احتفالا كبيرا في افتتاحها. وأنشأ دار الأوبرا المصرية. وأقام قصر عابدين وأنشأ كوبري قصر النيل، في إطار تخطيطه لوسط القاهرة على غرار مدينة باريس التي عاش فيها وأعجب بها وأدخل الطرق الحديثة في الاتصالات كالبرق والبريد وتطوير السكك الحديدية، وأضاء الشوارع ومد أنابيب المياه. وبعث النهضة العلمية والفكرية بإنشاء المدارس والمعاهد، وأنشأ أول مدرسة لتعليم البنات (المدرسة السنية) وأنشأ دار العلوم ودار الكتب ودار الآثار (المتحف المصري) والجمعية الجغرافية، وفى ظل حكمه - عام 1875 أنشئت صحيفة الأهرام. وتأسست الجمعيات العلمية، وشجع التأليف والصحافة، ورعاية الفنون والآداب.

وأكمل فتح السودان، ومد حدود الدولة المصرية إلى منابع النيل وشواطئ المحيط الهندي، وعني بتنظيم الجيش وترقية التعليم الحربي وإنهاض البحرية المصرية وإقامة أعمال العمران في كافة النواحي، وحفر ترعتي الإسماعيلية والإبراهيمية، وزادت مساحة الأرض الزراعية عموما، وأنشأ 19 مصنعا للسكر.

فيلم "ألمظ وعبده الحامولي" غيّر التاريخ، ولا أدري كيف فعل عبدالحميد جودة السحار هذا، فالخديو إسماعيل في رأيه رجل تافه، لا يهمه سوى الوصول للنساء اللاتي يرغب فيهن. وعندما يقول ديلسبس (أدمون توما) لخادم الخديو الخاص (حسن فايق) إن نسبة الفوائد عالية شوية، تصل إلى60%. يجيب الخادم: - الخديو متهمهوش النسبة إللي يهمه الحصول على المال.

وعندما يرى المطربة ألمظ، يعجب بها، وهي فتاة كانت تعمل - مثل الكثيرات في ذلك الوقت – في عمل البناء، يحملن المونة على رءوسهن ويصعدن لأعالي البنايات، وكانت تغني وهي تعمل، واستطاعت أن تصل إلى المطربة ساكنة (أشهر عالمة في ذلك الوقت) فغنت في فرقتها. واشتهرت. وتعرفت على عبده الحامولي (أشهر مغني في عصرها) فساعدها لكي تغني في بيوت الأكابر، ومنهم الخديو إسماعيل الذي افتتن بجمال وجهها وجسدها وصوتها وأرادها له – كعادته – كلما رأى امرأة جميلة.

لكنها امتنعت أن تكون محظيته، وتزوجت عبده الحامولي الذي أراد حمايتها منه، وعندما ألح في أن تغني أمامه، قرأت القرآن، فلم يستطع الاعتراض. وأصرها في نفسه، ناويا الانتقام منها ومن عبده الحامولي زوجها.

اشتركت ألمظ وعبده الحامولي مع الثوار الذين تأثروا بأفكار جمال الدين الأفغاني، واستطاعوا إسقاط الخديو إسماعيل الفاسد الداعر وخلعه. وجاءوا بابنه توفيق حاكما جديدا لمصر، فقد كان توفيق من أتباع جمال الدين الأفغاني. وكان يسمع خطبه في القهوة التي يقابل فيها تلاميذه: محمد عبده وعبدالله النديم وباقي أفراد الشعب.

من هو الخديو توفيق الذي جاءت به ثورة الشعب المصري في فيلم "ألمظ وعبده الحامولي"؟

توفيق هو الابن الأكبر للخديوي إسماعيل من مولدة اسمها شفق نور، ولم يكن إسماعيل يريده وليا للعهد وإنما أرادها لابنه حسين كامل من زوجته المقربة إليه نور فلك. لكن الظروف أتت بما لا يشتهي، فقد تم عزله فجأة، وتم تعيين ابنه الأكبر توفيق بدلا منه. تربية توفيق في القصر أثرت على علاقاته مع الجميع بعد توليه الحكم فقد كان مترددا ضعيف الشخصية، فقد تزوج أمينة إلهامي ابنة إبراهيم إلهامي ابن عباس حلمي الذي قُتل في بنها في 13 يوليو/تموز 1854. والتي كان له دور إيجابي على زوجها وعلى البلاد وعلى ابنها بعد موت زوجها توفيق.

لقد كان توفيق أكثر أبناء أسرة محمد علي ظلما وبُعدًا عن الوطنية، فقد قام الأسطول الإنجليزي في عصره بضرب الإسكندرية وتدمير قلاعها وتدمير أجزاء من أحيائها واضطر الكثير من الأهالي إلي الهروب من المدينة، وواصل الأسطول القصف في اليوم التالي، فاضطرت المدينة إلى التسليم ورفع الأعلام البيضاء بعد تدمير أغلب أحيائها. وبدلاً من أن يغضب الخديوي توفيق ويحزن على البلاد التي يحكمها ويبدأ في مقاومة المحتلين؛ استقبل الأميرال بوشامب سيمور قائد الأسطول البريطاني في قصر الرمل بالإسكندرية، وانحاز إلى الإنجليز المحتلين، وجعل نفسه وسلطته الحكومية رهن تصرفهم حتى قبل أن يحتلوا الإسكندرية.

أثناء القتال أرسل الإنجليز ثلة من جنودهم ذوي الجاكتات الزرقاء لحماية الخديوي أثناء انتقاله من قصر الرمل إلى قصر رأس التين عبر شوارع الإسكندرية المشتعلة. ثم أرسل الخديوي إلى أحمد عرابي في كفر الدوار يأمره بالكف عن الاستعدادات الحربية، ويحمّله تبعة ضرب الإسكندرية، ويأمره بالمثول لديه في قصر رأس التين؛ ليتلقى منه التعليمات.

كلما شاهدت فيلم "ألمظ وعبده الحامولي" أدهش، ألا يعرف من صنعوا الفيلم الفرق بين إسماعيل وتوفيق، يتأثر الشعب بكلمات جمال الدين الأفغاني، ويثور لكي يعزل الحاكم الوطني المحب لبلاده، ويأتي بابنه الخائن الذي سمح للإنجليز باحتلال البلاد.

   

التعليقات






شكرا لك ..! سوف يتم عرض التعليق بعد التدقيق .



   

الشخصيات الحقيقية للروايات العربية والأجنبية الشخصيات الحقيقية للروايات العربية والأجنبية

يعاني كتاب القصة والرواية من الشخصيات الحقيقية لقصصهم ورواياتهم – فمن الممكن أن تطاردهم هذه الشخصيات - فالراحل محمد الجمل كتب روايته من "كفر الأكرم التفاصيل

الاستشراق تزوير .. الأصول الثقافية في الشرق الاستشراق تزوير .. الأصول الثقافية في الشرق

قال كافافيس شاعر الإسكندرية: عندما تشرع عائداً الى ايثاكي لا تتعجل ... تمنَّ أن تكون الرحلة طويلة ... مليئة بالمغامرات، غنية بالمعلومات ... فمثل التفاصيل

الشعر اليوناني .. محاولات للتحرر من الرّمز التاريخي الشعر اليوناني .. محاولات للتحرر من الرّمز التاريخي

الدلالات الوجدانية في الشعر اليوناني الحديث دلالات متنوعة وعديدة وهو الشعر الذي يمكن وصفه بأنه الشعر الذي احتفظ ببيئته حيث عبر عن موروثه ووقائعه التفاصيل

حين تقرأ أميركا الشعر العربي المترجم حين تقرأ أميركا الشعر العربي المترجم

لم أكنْ أتخيل أنْ تحتفيَ دار للنشْر بمؤلف، كما فعلت دار النشْر الأميركية BOA، التي أصدرتْ أخيراً ديواني «منارة للغريق» باللغتيْن العربية والإنكليزية. التفاصيل

الشاعِرُ وَالصوفِي الشاعِرُ وَالصوفِي

إذا كان الصوفي يرى بعين الغوص في الذات، الذوق والكشف لتحقيق الحلول والفناء في الذات الإلهية، وتمزيق ظلماتها وستائرها، التي تخفي أسرارها وحقائق التفاصيل

الحداثة الشعرية تستوعب الأسطورة والرمز بشكل جديد الحداثة الشعرية تستوعب الأسطورة والرمز بشكل جديد

قهرت الحداثة الشعرية ما كان مكتنزنا في النسيج الشعري القديم وفي المقابل فقد اكتشفت حدود الفهم والمقبولية في اللغة إن بقيت على حالها قديما أو ما تم من التفاصيل

ذكرى ذكرى "هاري بوتر"

عشرون عاما مرت منذ أصدرت الكاتبة البريطانية ك. ج. رولينغ كتابها الأول من سلسلة «هاري بوتر»، التي ستغدو شهيرة بعد ذلك، وتباع نسخها الورقية وغير التفاصيل




مهرجان القاهرة السينمائي .. إبهار في التنظيم على حساب المضمون مهرجان القاهرة السينمائي .. إبهار في
لم يكن لدى إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي حلما أكبر من وجود راع له يتولى مهمة سداد العجز المالي، هذا...
معرض الفنان إيهاب شاكر بقاعة معرض الفنان إيهاب شاكر بقاعة " أفق "
يفتتح د. خالد سرور رئيس قطاع الفنون التشكيلية معرض الفنان إيهاب شاكر في السادسة من مساء الأحد 26 نوفمبر/تشرين...
مجلة الفكاهة وجريدة البلاهة .. دراسة لفترة نادرة من تاريخ مصر مجلة الفكاهة وجريدة البلاهة .. دراسة
كتاب "مجلة الفكاهة وجريدة البلاهة .. دراسة شاملة لفترة نادرة من تاريخ مصر" لمؤلفه عبدالرحمن بكر يؤرخ لقطاع في...
سقراط الذاكرة والإنترنت سقراط الذاكرة والإنترنت
هذا عصر الإنترنت دون منازع. وللإنترنت مسراته البالغة، وأوجاعه البالغة أيضاً. وإذا كنا على دراية بالمسرات التي...
مشروع ذاكرة العرب خلال العام 2018 مشروع ذاكرة العرب خلال العام 2018
تستعد مكتبة الإسكندرية لإطلاق مشروع ذاكرة العرب خلال العام 2018. وصرح الدكتور مصطفى الفقي؛ مدير المكتبة أن...

هل تتوقع ان تستجيب قطر لمطالب الدول المقاطعة لها؟

نعم
لا
ربما






جريدة صوت البلد

© جميع الحقوق محفوظة لموقع جريدة صوت البلد 2017