facebook   twitter  youtube
الدكتور خالد غازي





أراء وكتاب
أمير تاج السر
د. لنا عبد الرحمن


فتاة من غزة تحوّل قصاصات الورق الملون حكايا زخرفية

غزة : سمر الدريملي (القدس العربي) الثلاثاء, 27-يونيو-2017   08:06 صباحا

شكرا لك ..! لقد تم ارسال المقال بنجاح .
اغلاق

ارسال » فتاة من غزة تحوّل قصاصات الورق الملون حكايا زخرفية
اسمك
بريدك الالكتروني
مرسل لبريد الكتروني
نص الرسالة


ارسال مقال ارسل | اضف تعليق|حفظ المقال حفظ|طباعة مقال طباعةاضف للمفضلة اضف المقال للمفضلة

تصنع ريم الهندي الشابة الغزاوية، ضمن مشروعها الفردي تحت عنوان «حكايا الورق»، قطعا وهدايا جميلة بلمسات مبدعة وألوان مبهرة في غرفتها الخاصة، وفي أحضان أسرتها الصغيرة التي تدعمها وتشجعها بكل دفء وحنان.

تقول إن «الأشغال اليدوية بشكل عام هي هواية شخصية حيث تقوم بصنع العديد من المنتجات اليدوية من مواد خام تقوم بشرائها لتقدمها كهدايا لصديقاتها وأقاربها في المناسبات السعيدة».

وحسب الفتاة، التي تخرجت في كلية الهندسة المعمارية «أساس فكرة تحويل الورق لهدايا ومشغولات جميلة راودتها حين كانت في الأردن فشاهدت منتوجات إحدى قريباتها من الورق الملون حيث تعيد استخدامه لتحوله هدايا وقطعا جميلة ونادرة».

بعد الأردن سافرت الهندي إلى الولايات المتحدة الأمريكية حيث كانت في زيارة لشقيقتيها «كانت فرصة لي أن أشتري الأدوات والآلات الخاصة بتصنيع هذا الورق خاصةً لندرة وجوده في قطاع غزة المحاصر»، تقول لـ «القدس العربي»، مضيفة: «بعد العودة إلى غزة بدأت بتدريب نفسي ذاتياً من خلال القراءة والاطلاع الحثيث عبر مواقع التواصل الاجتماعي لتصنيع هدايا وقطع من الورق الملون بحيث تخرج كل قطعة بحكاية أو مناسبة أو قصة هادفة».

وجدت الهندي أن ما أنتجته لاقى استحساناً من قبل الأصدقاء والأهل على رغم ندرة وجود مثل هذا الفن في قطاع غزة تشجعت لأن تحوله لمشروع ذاتي ونتنج المزيد بما يؤهلها للمشاركة في المعارض المحلية التي تعقد من حين لآخر. 

تقول ريم: «مشاركتي الأولى في معرض نظمه مركز شؤون المرأة في غزة في مارس/آذار من العام الجاري على شرف يوم المرأة العالمي (الثامن من آذار/ مارس). وقد كانت تجربتي ناجحة حيث قمت ببيع الكثير مما أنتجته كما حاز عملي على إعجاب باهر من فئات كثيرة.

وتعتمد فكرة فن «لف الورق» «صورة أساسية على قص قطع قصاصات الورق بشكل متساو، ومن ثم استخدام أدوات بسيطة مؤلفة من إبرة رأسها مقسوم نصفين بحيث يتم بينها ادخال شريط الورق ولفه حسب الحكاية المطلوبة إلى جانب اللاصق ومقص، لتقوم بتشكيل الورق وزخرفته بأشكال مختلفة بعضها ببعض منتجة لوحة فنية بأنامل مبدعة.

وترى الهندي أن تخصّص الهندسة المعمارية، مدّها بذوق خاص تستوحي منه التخيّل والتفنّن ما جعلها تدمج بين ما تعلمته من تخصصها وتطبيقه في أعمالها اليدوية.

كما تشير إلى أن تأسيسها للمشروع من الصفر وبجهدها الذاتي الكامل عزز ثقتها بنفسها وأشعرها بالرضا من ناحية أنها تشعر أنها تقوم بتقديم لمسات جميلة عبر فنها لمجتمعها بفئاته المختلفة حيث تدخل عليهم السرور والبهجة لاسيما في المواسم السعيدة.

وتؤكد أن أكثر التحديات التي تواجه مشروعها هو أنها لم تجلب معها من الخارج الورق اللازم والمواد الخام بكميات كبيرة حيث نفدت تماماً بعد أن قامت بتصنيع العديد من القطع، ولذلك تحاول بأن تجلبه من الخارج كلما أمكن ذلك، كما تقوم بتطويع بعض القصاصات الورقية الملونة عبر الاستعانة بالمطابع بقصها وترتيبها لاستخدامها إلى جانب بعض الاكسسوارات للزينـة والتشـكيل.

ويواجه فن تشكيل الورق في غزة صعوبات كثيرة، فهو غير متداول، ولا يدرس في الكليات والمراكز المهنية، إضافة لعدم استقرار الأوضاع الاقتصادية وإغلاق المعابر حيث يشكل ذلك عائقاً أمام استيراد بعض من نماذج الورق المقوى والذي يعطي مساحة جديدة للتزين بشكل مختلف.

واتخذت الهندي من مواقع التواصل الاجتماعي فرصة لتسويق منتجاتها عبر صفحتها «حكايا ورق»، وتتواجد نقاط بيعها في متاجر عدة للهدايا التي تسوق من خلالها أيضاً مبيعاتها.

وتطمح إلى أن يكبر مشروعها بحيث تكون لها بصمة فلسطينية على المستوى الإقليمي والعالمي لكل قطعة من منتجاتها.

 

   

التعليقات






شكرا لك ..! سوف يتم عرض التعليق بعد التدقيق .



   

إطلاق خدمة الإشتراك الشهرى من ”بورش” تمكن لك قيادة كل سياراتها إطلاق خدمة الإشتراك الشهرى من ”بورش” تمكن لك قيادة كل سياراتها

تسمى بورش باسبورت Porsche Passport، وخدمة الاشتراك الشهرية ستتيح للعملاء قيادة ما يصل إلى 22 سيارة بورش مختلفة وذلك عبر تطبيق بالهاتف الذكي. سيتم التفاصيل

تأثير مشاهدة المباريات الرياضية على قلبك تأثير مشاهدة المباريات الرياضية على قلبك

وجدت دراسة جديدة أن الشعور بالإثارة عند مشاهدة المباريات الرياضية، قد يكون مماثلا لتأثير ممارسة الرياضة على القلب. ووجد باحثون من الأكاديمية الملكية التفاصيل

العالم يحتفل بـ العالم يحتفل بـ "اليوم العالمي للفتاة" وسط اهتمام لافت بقضية التحرش

يحتفل العالم اليوم الأربعاء باليوم العالمي للفتاة وسط اهتمام لافت بقضية التحرش التي تحولت الى ظاهرة كونية تعددت فيها الاجتهادات والرؤى من جانب التفاصيل

أول حالة لانفجار بطارية أول حالة لانفجار بطارية "آيفون 8 بلس".. وتقارير تكشف خدعة آبل في سعر التليفون

انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي صور لهاتفي "آيفون 8 بلس"، تُظهر انفصال شاشة كل منهما عن جسم الهاتف بسبب انتفاخ في البطارية. ونقلت مواقع مختصة التفاصيل

شركة هيونداي تعلن إطلاق سوناتا 2018 بمواصفات مذهلة شركة هيونداي تعلن إطلاق سوناتا 2018 بمواصفات مذهلة

أسس شانغ جو يونغ شركة هيونداي عام 1947 تحت اسم "هيونداي للهندسة والبناء"، قبل تأسيس شركة هيونداي موتور كومباني عام 1967، كان يدرك وقتها تمامًا أن التفاصيل

مميزات التداول مع Fortissio مميزات التداول مع Fortissio

ما هو التداول التداول بمفهوم بسيط جداً هو عمل عمليات شراء وبيع لمجموعة من الأشياء، ولكن الذي يميز التداول هو أن هذه العميات تتم على الإنترنت وليس في التفاصيل

لماذا لا تفصح المرأة عن عمرها الحقيقي ؟ لماذا لا تفصح المرأة عن عمرها الحقيقي ؟

تسعى المرأة دائما إلى إخفاء عمرها الحقيقي عن الآخرين، من واقع رغبة داخلية فيها للظهور بصورة مثالية وأصغر عمرا، فتلجأ إلى إجراء عمليات التجميل التفاصيل




رسائل كافكا إلى ميلينا عشق بلا لقاء رسائل كافكا إلى ميلينا عشق بلا لقاء
في عام 1997 ظهرت “رسائل كافكا إلى ميلينا” باللغة العربية وقد ترجمها الدكتور الدسوقي فهمي عن الهيئة العامة...
الشارقة للكتاب 2017 يستضيف كتابا عالميين الشارقة للكتاب 2017 يستضيف كتابا عالميين
يستضيف معرض الشارقة الدولي للكتاب في دورته الـ36 التي تنظمها هيئة الشارقة للكتاب خلال الفترة من 1-11...
"الخال" .. راعي الغنم وحرامي الرمان
طالبت الإعلامية نهال كمال أرملة الشاعر الراحل عبدالرحمن الأبنودي في الاحتفالية التي نظمها بيت السناري الأثري...
الثورة الرابعة الثورة الرابعة
وأنا أواصل قراءة الكتاب الرائع الصادر نهاية سبتمبر/أيلول 2017 لمؤلفه لوتشيانو فلوريدي، وترجمة لؤي عبد المجيد...
إذا أخبرت أحدا في الشارع أنها كاتبة، سيسأل إذا أخبرت أحدا في الشارع أنها كاتبة،
باتت الكثير من الكاتبات العربيات مكتفيات بالنشر الإلكتروني، لكنهن في هذا الفضاء كما يبرزن يختفين، ويعود...

هل تتوقع ان تستجيب قطر لمطالب الدول المقاطعة لها؟

نعم
لا
ربما






جريدة صوت البلد

© جميع الحقوق محفوظة لموقع جريدة صوت البلد 2017