facebook   twitter  youtube
الدكتور خالد غازي





أراء وكتاب
أمير تاج السر
د. لنا عبد الرحمن


فتاة من غزة تحوّل قصاصات الورق الملون حكايا زخرفية

غزة : سمر الدريملي (القدس العربي) الثلاثاء, 27-يونيو-2017   08:06 صباحا

شكرا لك ..! لقد تم ارسال المقال بنجاح .
اغلاق

ارسال » فتاة من غزة تحوّل قصاصات الورق الملون حكايا زخرفية
اسمك
بريدك الالكتروني
مرسل لبريد الكتروني
نص الرسالة


ارسال مقال ارسل | اضف تعليق|حفظ المقال حفظ|طباعة مقال طباعةاضف للمفضلة اضف المقال للمفضلة

تصنع ريم الهندي الشابة الغزاوية، ضمن مشروعها الفردي تحت عنوان «حكايا الورق»، قطعا وهدايا جميلة بلمسات مبدعة وألوان مبهرة في غرفتها الخاصة، وفي أحضان أسرتها الصغيرة التي تدعمها وتشجعها بكل دفء وحنان.

تقول إن «الأشغال اليدوية بشكل عام هي هواية شخصية حيث تقوم بصنع العديد من المنتجات اليدوية من مواد خام تقوم بشرائها لتقدمها كهدايا لصديقاتها وأقاربها في المناسبات السعيدة».

وحسب الفتاة، التي تخرجت في كلية الهندسة المعمارية «أساس فكرة تحويل الورق لهدايا ومشغولات جميلة راودتها حين كانت في الأردن فشاهدت منتوجات إحدى قريباتها من الورق الملون حيث تعيد استخدامه لتحوله هدايا وقطعا جميلة ونادرة».

بعد الأردن سافرت الهندي إلى الولايات المتحدة الأمريكية حيث كانت في زيارة لشقيقتيها «كانت فرصة لي أن أشتري الأدوات والآلات الخاصة بتصنيع هذا الورق خاصةً لندرة وجوده في قطاع غزة المحاصر»، تقول لـ «القدس العربي»، مضيفة: «بعد العودة إلى غزة بدأت بتدريب نفسي ذاتياً من خلال القراءة والاطلاع الحثيث عبر مواقع التواصل الاجتماعي لتصنيع هدايا وقطع من الورق الملون بحيث تخرج كل قطعة بحكاية أو مناسبة أو قصة هادفة».

وجدت الهندي أن ما أنتجته لاقى استحساناً من قبل الأصدقاء والأهل على رغم ندرة وجود مثل هذا الفن في قطاع غزة تشجعت لأن تحوله لمشروع ذاتي ونتنج المزيد بما يؤهلها للمشاركة في المعارض المحلية التي تعقد من حين لآخر. 

تقول ريم: «مشاركتي الأولى في معرض نظمه مركز شؤون المرأة في غزة في مارس/آذار من العام الجاري على شرف يوم المرأة العالمي (الثامن من آذار/ مارس). وقد كانت تجربتي ناجحة حيث قمت ببيع الكثير مما أنتجته كما حاز عملي على إعجاب باهر من فئات كثيرة.

وتعتمد فكرة فن «لف الورق» «صورة أساسية على قص قطع قصاصات الورق بشكل متساو، ومن ثم استخدام أدوات بسيطة مؤلفة من إبرة رأسها مقسوم نصفين بحيث يتم بينها ادخال شريط الورق ولفه حسب الحكاية المطلوبة إلى جانب اللاصق ومقص، لتقوم بتشكيل الورق وزخرفته بأشكال مختلفة بعضها ببعض منتجة لوحة فنية بأنامل مبدعة.

وترى الهندي أن تخصّص الهندسة المعمارية، مدّها بذوق خاص تستوحي منه التخيّل والتفنّن ما جعلها تدمج بين ما تعلمته من تخصصها وتطبيقه في أعمالها اليدوية.

كما تشير إلى أن تأسيسها للمشروع من الصفر وبجهدها الذاتي الكامل عزز ثقتها بنفسها وأشعرها بالرضا من ناحية أنها تشعر أنها تقوم بتقديم لمسات جميلة عبر فنها لمجتمعها بفئاته المختلفة حيث تدخل عليهم السرور والبهجة لاسيما في المواسم السعيدة.

وتؤكد أن أكثر التحديات التي تواجه مشروعها هو أنها لم تجلب معها من الخارج الورق اللازم والمواد الخام بكميات كبيرة حيث نفدت تماماً بعد أن قامت بتصنيع العديد من القطع، ولذلك تحاول بأن تجلبه من الخارج كلما أمكن ذلك، كما تقوم بتطويع بعض القصاصات الورقية الملونة عبر الاستعانة بالمطابع بقصها وترتيبها لاستخدامها إلى جانب بعض الاكسسوارات للزينـة والتشـكيل.

ويواجه فن تشكيل الورق في غزة صعوبات كثيرة، فهو غير متداول، ولا يدرس في الكليات والمراكز المهنية، إضافة لعدم استقرار الأوضاع الاقتصادية وإغلاق المعابر حيث يشكل ذلك عائقاً أمام استيراد بعض من نماذج الورق المقوى والذي يعطي مساحة جديدة للتزين بشكل مختلف.

واتخذت الهندي من مواقع التواصل الاجتماعي فرصة لتسويق منتجاتها عبر صفحتها «حكايا ورق»، وتتواجد نقاط بيعها في متاجر عدة للهدايا التي تسوق من خلالها أيضاً مبيعاتها.

وتطمح إلى أن يكبر مشروعها بحيث تكون لها بصمة فلسطينية على المستوى الإقليمي والعالمي لكل قطعة من منتجاتها.

 

   

التعليقات






شكرا لك ..! سوف يتم عرض التعليق بعد التدقيق .



   

العثور على 60 سفينة من القرن الثاني الميلادي غارقة في مياه أبو قير بالإسكندرية العثور على 60 سفينة من القرن الثاني الميلادي غارقة في مياه أبو قير بالإسكندرية

عثر غطاسو البعثة المصرية الأوروبية للآثار الغارقة بميناء أبو قير بالإسكندرية، على حوالي 60 سفينة تجارية غارقة، على عمق غاطس حوالي 10 أمتار من سطح التفاصيل

هل الاستعداد النفسي للزواج ضروري لتكوين أسرة ؟ هل الاستعداد النفسي للزواج ضروري لتكوين أسرة ؟

يعد اتخاذ قرار الزواج من أهم وأصعب القرارات التي يتخذها الإنسان في حياته كونه يحدد ملامح مستقبله الاجتماعي والنفسي بل والحياتي بشكل عام، ومن ثم يجب التفاصيل

جائزة الألكسو – الشارقة للدراسات اللغوية والمعجمية جائزة الألكسو – الشارقة للدراسات اللغوية والمعجمية

أعلنت المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم ومجمع اللغة العربية بالشارقة عن إحداث جائـزة الألكسو – الشارقة للدراسات اللغوية والمعجمية. وفي التفاصيل

"حسام وجانيت".. بهجة غنائية

الأغنية هي أبسط أنواع الفنون وأكثرها انتشارا وتأثيرا، ويرجع ذلك لبساطتها في الطرح، ومن ثَمّ التأثير على مختلف الشرائح العمرية والثقافية. فثالوث التفاصيل

العود الشرقي .. تاريخ من نغم العود الشرقي .. تاريخ من نغم

العود الشرقي ذو النغمات الرقيقة التي يبدع من خلالها الفنان له تاريخ طويل في الحضارات الأوروبية والعربية، ويُقال إنه انتشر بين قصور أمراء فرنسا التفاصيل

فن صناعة الزجاج ابتكرته الحضارة الفرعونية فن صناعة الزجاج ابتكرته الحضارة الفرعونية

كانت الصناعة من المقومات الأساسية للحضارة الفرعونية، فقد اهتم الفراعنة والأسر الحاكمة المتتالية بالصناعة وتطويرها، وفي مقدمتها صناعة الزجاج التي التفاصيل

خزانة القرويين بالمغرب.. عصور من العطاء خزانة القرويين بالمغرب.. عصور من العطاء

خزانة القرويين، واحدة من المقاصد الثقافية والتاريخية والأثرية التي يقصدها الزائر للمملكة المغربية، ففي عام 750 هـ تم إنشاء خزانة القرويين في مدينة التفاصيل




مسلسلات الأجزاء: ضرورة درامية أم تجارية؟ مسلسلات الأجزاء: ضرورة درامية أم تجارية؟
ارتبطت مسلسلات الأجزاء التي قدمت بمعظمها في العقود الماضية بالضرورة الدرامية، خصوصاً أن أحداثها كانت تغطّي...
أماني فهمي : الفن التشكيلي في بلادنا عديم الجمهور ومهمّش إعلامياً أماني فهمي : الفن التشكيلي في بلادنا
في الدول المأزومة ترى الغالبية أن الفن التشكيلي شكل من أشكال الترف، وأن هؤلاء الفنانين يعيشون في عالم آخر...
العناوين هي: البوابة الأولى لتلقي الأفلام السينمائية العناوين هي: البوابة الأولى لتلقي
لا شك في أن العنوان جزء لا يتجزأ من السرد السينمائي، وهو الرسالة الأولى لفهم مضمون الفيلم ودلالته، كما يساهم...
التشكيلية المغربية شامة مؤدن تغازل التجريد التشكيلية المغربية شامة مؤدن تغازل
تشتغل التشكيلية شامة مؤدن وفق منهج تعبيري مليء بالحجب، وهو مسلك يمتح مقوماته من التجريد، حيث تعمد المبدعة إلى...
الاضطهاد الديني يحاصر المبدعين العرب الاضطهاد الديني يحاصر المبدعين العرب
في ليبيا اتهم خطيب جامع من على المنبر الكاتب وعازف العود الليبي خليل الحاسي بأنه “كافر شيعي” وطالب المصلين...

هل تتوقع ان تستجيب قطر لمطالب الدول المقاطعة لها؟

نعم
لا
ربما






جريدة صوت البلد

© جميع الحقوق محفوظة لموقع جريدة صوت البلد 2017