facebook   twitter  youtube
الدكتور خالد غازي





أراء وكتاب
أمير تاج السر
د. لنا عبد الرحمن


"ضوء العتمات" .. مختارات شعرية لمحمد بنيس

حازم خالد (ميدل ايست أونلاين:) الأربعاء, 17-يناير-2018   01:01 صباحا

شكرا لك ..! لقد تم ارسال المقال بنجاح .
اغلاق

ارسال » "ضوء العتمات" .. مختارات شعرية لمحمد بنيس
اسمك
بريدك الالكتروني
مرسل لبريد الكتروني
نص الرسالة


ارسال مقال ارسل | اضف تعليق|حفظ المقال حفظ|طباعة مقال طباعةاضف للمفضلة اضف المقال للمفضلة

يضم كتاب "ضوء العتمات" بين دفتيه مختارات شعرية تشمل نحو 70 قصيدة للشاعر المغربي محمد بنيس، والذي عرف عنه أنه من أوائل من تصدوا لتجديد الشعر العربي الحديث في المغرب العربي، حيث لفت محمد بنيس إلى أن الشعر المغربي الحديث ظل لفترة طويلة يرزح تحت وطأة قيود الكتابة التقليدية الضاغطة على الشعر المغربي بشكل عام، فالشعراء المغاربة كانوا يتجهون للكتابة بالفرنسية تحت تأثير ثقافة فرانكفونية، تترك بصماتها على حالة الوعى العام للشاعر المغربي بشكل عام.
ويحسب لبنيس الريادة في أنه استطاع على مدار خمسة عقود من الإبداع الشعري أن يبلور طريقة لكتابة الشعر تميز بها أطلق عليها النقاد اسم "شعرية الكتابة"، ففي عدد من قصائده نجح في أن يجمع بين البصري والسمعي في نصوص شعرية تستعيد تجربة شعراء أندليسيين كبار.
كما يلمس المتابع لمشواره الشعري أنه يعتمد بناء حيويا للقصيدة الشعرية التي يكتبها، فحرص في كل قصائده على أن يضع ذاتيته في مركزية القصيدة، ويمكن أن يظهر ذلك من خلال عدد من القصائد التي ضمها هذا الكتاب من ديوانه "ورقة البهاء". وفي هذا الديون الذي يعتبر من أشهر دوواين شعره، تحضر مدينة فاس بقوة في معظم القصائد التي يضمها الديوان، على اعتبار أن فاس هي مدينة الميلاد والنشأة والتكوين للشاعر.
وفي تقديمه لكتاب المختارات، الذي بين أيدينا يقول الشاعر محمد بنيس أن قيامه بانتقاء هذه القصائد التي ضمها في كتاب واحد هي أول مغامرة، في اقتحام عالم المنتخبات من القصائد الشعرية، ويعتبر أن اختيار مختارات من الشعر هي خبرة تختلف عن خبرة التأسيس لكتابة ديوان شعري واحد.
ويشير إلى أنه على مدار نصف قرن من الزمان، فإن القصائد التي كتبها تم ضمها في دواوين، بالإضافة إلى أعمال كاملة صدرت في مجلدين، كما تم ترجمة كثير من قصائد الشاعر إلى عدة لغات أجنبية ونشرتها أكثر من دار نشر خارج العالم العربي.
ومع صدور الكتاب الذي نعرض له، يكون قد مر على كتابته للشعر خمسون عاما كاملة، حيث يعتبر أن هذه الفترة التي قرض فيها الشهر كافية لدفعه لأخذ قرار لمراجعة ما كتبه، حيث تعطي له كل هذه الفترة من السنوات التي مرت على بداية كتابته للشعر الفرصة كاملة لكي يعيد رؤية ما كتب من قصائد بعين جديدة محايدة أو يصفها بأنها عين تسعى لتحقيق ما يصفه الشاعر بأنها رؤية محايدة لأعماله الشعرية.
تجديد الطاقة
كما يعتبر محمد بنيس أن إقدامه على خطوة اختيار مختارات من قصائده من أجل جمعها بين هذا الكتاب الذي بين أيدينا، هي فرصة لتجديد طاقة الإبداع لديه، مشيرا إلى أن طاقة الإبداع لدى كل مبدع يجب أن تتجدد كلما عثر المبدع على فرصة لاستحضار هذه الطاقة في عمل جديد، إلا أن الشاعر يؤكد في هذا الصدد على أن قوة الشعر هي قدرته على مد المتلقي برؤية للذات والفضاء الذي يعيش فيه ويتفاعل معه من خلال أبيات القصيدة.
ويشير بنيس إلى أن وضع المنتخبات الشعرية في الأزمنة القديمة، كما كان الحال لدي الشعراء العرب والصينيين على سبيل المثال، يخضع لقواعد ومعايير تستجيب لأفق المؤسسة الرسمية ووجهة نظرها، سواء كانت هذه القواعد والمعايير شعرية أو غير شعرية.
لكن الشاعر يشير إلى أنه في العصر الحديث، فقد أصبح يتمتع بحرية أكبر يتمتع بها القائم بعملية الاختيار وعملية الانتقاء للقصائد التي يختار أن تجمع بجوار بعضها البعض بين دفتي كتاب واحد.
أما جانب المغامرة التي يقصدها الشاعر في عملية انتقاء المختارات الشعرية التي قام بها، فهى أن هذه العملية تنطوي على استدعاء لقصائد سبق وأن كتبها في ظروف إبداعية مختلفة، حيث تتقابل بعض هذه الشعائر في معني من معانيها أو في الهدف الذي كتبت من أجله القصيدة.
ويوضح أنه خلال المغامرة التي قام بها خلال عملية انتقائه للقصائد التي ضمنها في هذا الكتاب قد أعطى الأولوية للقصيدة وليس لتاريخ كتابتها، ولذلك فقد سعى الشاعر خلال هذه العملية إلى اختيارها من خلال قراءة جديدة لكل قصيدة والظروف التاريخية والسياق الإبداعي الذي كتبت فيه.
إلا أن الشاعر يؤكد على أنه خلال عملية اختياره للقصائد التي ضمها بين هذا الكتاب، فهو قد فرض على نفسه أن يتخلص من انحيازاته الشخصية خلال عملية الاختيار وأن يكون اختيار القصائد الشعرية التي اختارها موجهة للقارئ بشكل خاص بعيدا عن أي ارتباطات ذاتية تربطه بذكرى أي قصيدة أو ظروف كتابتها، ولكن في نفس الوقت فإن الشاعر قد حرص على أن تتناغم القصائد المختارة مع بعضها البعض.
والشاعر المغربي محمد بنيس من مواليد عام 1948، وحصل على درجته العلمية الأولى في كلية الآداب بمدينة فاس المغربية سنة 1972، ثم بعدها حصل على دبلوم الدراسات العليا في الآداب في كلية الآداب بجامعة محمد الخامس بالرباط في سنة 1978، حيث أعد دراسته لنيل الدبلوم عن ظاهرة الشعر المعاصر في المغرب (مقاربة بنوية تكوينية).
كما حصل على دكتوراه الدولة في جامعة محمد الخامس أيضا عام 1988 في موضوع "الشعر العربي الحديث بنيته وإبدالاته"، ونشر أولى مجموعاته الشعرية "ما قبل الكلام " 1969.
وحصل على وسام فارس الفنون والآداب، فرنسا، 2002 ، كما حصل على جائزة العويس للشعر 2007، بالإضافة إلى حصوله على جائزة ماكس جاكوب (الشاعر الأجنبي)، فرنسا، 2014 ، كما تم منحه وسام الإبداع من مستوى الثقافة والفنون، دولة فلسطين 2017.
يشار إلى أن كتاب "ضوء العتمات.. مختارات شعرية" لمحمد بنيس، صدر عن الهيئة العامة لقصور الثقافة بالقاهرة، ويقع في نحو 246 صفحة من القطع المتوسط. (خدمة وكالة الصحافة العربية)

   

التعليقات






شكرا لك ..! سوف يتم عرض التعليق بعد التدقيق .



   

من المنابع من المنابع

من الأشياء الجيدة التي تحدث لي حين أزور الديار في كل عام، هي أنني ألتقي بأشخاص عديدين قد أكون عرفتهم ذات يوم، وربما استقيت منهم بعض الملامح التي التفاصيل

 روابط الفكر والروح بين العرب و«الفرنجة» روابط الفكر والروح بين العرب و«الفرنجة»

وصاحب المؤلفات المهمة مثل البناء اللغوي للصورة في شعر محمود درويش وغيرها كثير والمبدع كاتب قصص الأطفال أيضا ليقوم بتحقيق هذا الكتاب تحقيقا رائعا لا التفاصيل

تجليات الهوية في «رسائل زمن العاصفة» للمغربي عبدالنور مزين تجليات الهوية في «رسائل زمن العاصفة» للمغربي عبدالنور مزين

ترتبط الهوية، أي هوية، بصوت صاحبها، ولذلك فإن الهوية في الرواية قرينة المتكلمين في هذه الرواية. وإن كان المتكلم الأساس في الرواية، أي رواية، هو التفاصيل

منصة الكتب العالمية  أحدث منصة للاصدارات الجديدة منصة الكتب العالمية أحدث منصة للاصدارات الجديدة

أطلقت مؤسسة «موهوبون للإعلام الإلكتروني» وهي مؤســــسة أهلية مصرية، نافذة إعلامية جديدة؛ بعنوان «منـــصة الكتب العالمية». وتقدم تلك المنصة خدمة التفاصيل

الرأي العام ومواقع التواصل والإعلام التقليدي في دائرة مغلقة الرأي العام ومواقع التواصل والإعلام التقليدي في دائرة مغلقة

ردود الأفعال العنكبوتية ومواقفها العنترية وآراؤها الاستراتيجية والشعبية تشكل الجانب الأكبر من أحاديث وكتابات الإعلام التقليدية، الذي يفترض أنه يوجه التفاصيل

البابطين تستعد لمنح الراحل فاروق شوشة جائزتها التكريمية البابطين تستعد لمنح الراحل فاروق شوشة جائزتها التكريمية

تستعد مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية لإقامة مهرجان ربيع الشعر العربي في موسمه الحادي عشر وذلك في مارس/آذار المقبل، برعاية كريمة من رئيس مجلس التفاصيل

من الإشراقات الشّعرية الى الإشراقات الفكرية والفلسفية من الإشراقات الشّعرية الى الإشراقات الفكرية والفلسفية

لا شك أن رواد الحداثة المبكرة في العراق قد رسموا اتجاهاتهم الشعرية الخاصة بهم، بعد أن انتقلوا من شكل الشعر القديم إلى الشكل الجديد المتحرر، ولا شك أن التفاصيل




 روابط الفكر والروح بين العرب و«الفرنجة» روابط الفكر والروح بين العرب و«الفرنجة»
وصاحب المؤلفات المهمة مثل البناء اللغوي للصورة في شعر محمود درويش وغيرها كثير والمبدع كاتب قصص الأطفال أيضا...
تجليات الهوية في «رسائل زمن العاصفة» للمغربي عبدالنور مزين تجليات الهوية في «رسائل زمن العاصفة»
ترتبط الهوية، أي هوية، بصوت صاحبها، ولذلك فإن الهوية في الرواية قرينة المتكلمين في هذه الرواية. وإن كان...
«عار» للمخرج البريطاني ستيف ماكوين: حين يصبح الجسد أداة لتدمير الذات «عار» للمخرج البريطاني ستيف ماكوين: حين
في فيلمه «عار» ( Shame) 2012 يجرد المخرج البريطاني ستيف ماكوين الجنس من لذته الحسية ومن إشباعه أو أي إحساس...
 صدور كتاب صدور كتاب "جوهر الحياة" للسوداني النيل
يلخص الكاتب السوداني النيل أبو قرون في كتابه الجديد «جوهر الحياة» الصادر عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر...
ربيع ياسين: الأهلى ملوش منافس.. والمصرى أحق بالمركز الثانى فى الدورى ربيع ياسين: الأهلى ملوش منافس.. والمصرى
أكد ربيع ياسين، المدير الفنى لمنتخب مصر مواليد 2001، أن النادي الأهلى ليس له منافس هذا الموسم، مشيرا إلى أن...

هل تتوقع ان تستجيب قطر لمطالب الدول المقاطعة لها؟

نعم
لا
ربما






جريدة صوت البلد

© جميع الحقوق محفوظة لموقع جريدة صوت البلد 2018