facebook   twitter  youtube
الدكتور خالد غازي





أراء وكتاب
أمير تاج السر
د. لنا عبد الرحمن


"المائدة الجريحة" لفريدا كالو.. أين اختفت ؟

بوزنان (بولندا) (ميدل ايست أونلاين:) الخميس, 07-ديسمبر-2017   01:12 صباحا

شكرا لك ..! لقد تم ارسال المقال بنجاح .
اغلاق

ارسال » "المائدة الجريحة" لفريدا كالو.. أين اختفت ؟
اسمك
بريدك الالكتروني
مرسل لبريد الكتروني
نص الرسالة


ارسال مقال ارسل | اضف تعليق|حفظ المقال حفظ|طباعة مقال طباعةاضف للمفضلة اضف المقال للمفضلة

إلى جانب صورة لأكبر لوحة للفنانة المكسيكية فريدا كالو وهي تحفة فنية سوريالية اختفت بشكل غامض عام 1955 في وارسو، وضع لوح صغير كتب عليه "ماذا حل باللوحة المفقودة، أين عسانا نجدها؟".
إينيس ويوانا كافاكو هما شابتان برتغاليتان استقلتا الحافلة ليلا لزيارة معرض مكرس لكالو وزوجها المكسيكي أيضا دييغو ريفيرا في بوزنان في غرب بولندا يستمر حتى 21 يناير/كانون الثاني ، وفي المعرض نسخة بالحجم الطبيعي للوحة المفقودة بالأبيض والأسود يبلغ عرضها 2,44 متر وطولها 1,21 متر، وهي عبارة عن بورتريه ذاتي مزدوج تظهر فيه الفتاة جالسة أمام طاولة ملطخة بالدماء بين يهوذا وهيكل عظمي، تذكر بالعشاء السري.
وقرب اللوح الذي أتى على شكل مذكرة بحث، صندوق صغير للاقتراحات يدعو زوار المعرض إلى "دخول التاريخ" من خلال طرح اقتراحات محتملة للعثور على اللوحة المتبخرة.
وتقول الطالبة في كراكوفيا إينيس كافاكو البالغة 21 عاما "كتبت أن اللوحة أتلفت على الأرجح أو سرقت وبيعت في السوق السوداء".
وترى شقيقتها يوانا (23 عاما) وهي معجبة كبيرة بكالو وتعتمر مثلها شعرا مزينا بالزهور "من البديهي أن اللوحة معلقة في غرفة جلوس أحدهم".
ويستعيد معرض "فريدا كالو ودييغو ريفيرا: الإطار البولندي" في مركز "زاميك" الثقافي وهو قصر بناه الإمبراطور غيوم الثاني، الروابط غير المعروفة جدا بين الفنانين الزوجين وبولندا.
وعلقت لوحاتهما على جدران صفراء تذكر بألوان كالو الزاهية وعشقها للحياة التي احتفظت به رغم مشاكلها الصحية وخيانات زوجها لها.
وخصصت قاعتان لفنانين آخرين من أصل بولندي كانا قريبين من الزوجين المكسيكيين هما المصورة بيرينس كولكو التي التقطت صورا لكالو على فراش الموت العام 1954 ورسامة الجداريات فاني رابيل، وهي واحدة من أربع تلميذات متفانيات جدا لها.
وتذكر قاعة أخرى بمعرض حول الفن المكسيكي أقيم في وارسو العام 1955م، وهو المكان الأخير الذي عرضت فيها لوحة "المائدة الجريحة".
وتقول هيلغا بريغنيتس بودا مفوضة المعرض الحالي "يفترض أن تكون اللوحة في مكان ما. لا يمكن أن تختفي لوحة بهذا الحجم. إلا إذا أحرقت في الخمسينات ... هذه هي أحد أسباب إقامتي لهذا المعرض. ربما رأى أحدهم هذه اللوحة في بولندا".
وكانت فريدا كالو المعروفة بحاجبيها المتصلين وتنانيرها الطويلة وحليها الثقيلة أنجزت "المائدة الجريحة" بمناسبة المعرض العالمي للسوريالية الذي نظم العام 1940 في مكسيكو.وعلقت اللوحة فيما بعد في منزلها قبل أن تقدمها الفنانة إلى الاتحاد الأوروبي حبا في الشيوعية.لكنها أرسلت بعد ذلك إلى وارسو في إطار معرض حول الفن المكسيكي جال على دول اشتراكية عدة، فاختفت في العاصمة البولندية بسبب طابعها على الأرجح.فاللوحة كانت تقدم "تجسيدا سورياليا قاسيا جدا لفريدا المزدوجة" يتعارض مع الأسلوب الواقعي الاشتراكي.وتعتبر اللوحة راهنا تحفة فنية يقدر سعرها بعشرين مليون دولار.
وفي تلك المرحلة "صدرت تصريحات رسمية مفادها أن اللوحة لا يمكن أن تعرض وأنها فظيعة وأنها لا تستحق المال الذي دفع لنقلها. ومن الممكن أن يكون أصحابها الروس رفضوا استعادتها" على ما تضيف مسؤولة المعرض.
واختفاء اللوحة مزعج أيضا إذ إن نصف أعمال كالو الـ300 فقط معروفة من الجمهور أما البقية فإما دمرت أو فقدت أو أنها موجودة ضمن مجموعات لا تعيرها أبدا على ما توضح بريغنيتس-بودا التي كرست لها كتابا.
وقطع كريستوف نايبور، وهو ممثل يبلغ السادسة والخمسين من زاكابان (جنوب) مسافة 600 كيلومتر لزيارة المعرض. ويقول لوكالة فرانس برس "أنا سعيد لأنني تمكنت من الاطلاع على جزء من أعمال هذه الأسطورة الأصلية. فالمكسيك بعيدة".
ويروي أن في عائلته تقليدا "عندما نغادر معرضا فنيا نسأل أنفسنا ماذا حملنا معنا. هنا أحببت كثيرا بورتريه ذاتي صغير لفريدا".
ولا تزال لوحة "المائدة الجريحة" مفقودة رغم الاقتراحات الكثيرة التي وجدت في الصندوق.
وتقول آنا هرينيفيكا مديرة مركز زاميك الثقافي "الناس كتبوا أشياء ظريفة جدا، منها أن اللوحة في المستشفى لأنها جريحة وأنها لدى بوتين أو في منزلهم تحت السجادة. ورسم أطفال خريطة كنز".
لكن ثمة أمل صغير بإمكانية العثور على اللوحة فجدارية لريفيرا فقدت في الخمسينات أيضا وجدت العام ألفين في مخازن متحف بوشكين في موسكو.

   

التعليقات






شكرا لك ..! سوف يتم عرض التعليق بعد التدقيق .



   

البابطين تستعد لمنح الراحل فاروق شوشة جائزتها التكريمية البابطين تستعد لمنح الراحل فاروق شوشة جائزتها التكريمية

تستعد مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية لإقامة مهرجان ربيع الشعر العربي في موسمه الحادي عشر وذلك في مارس/آذار المقبل، برعاية كريمة من رئيس مجلس التفاصيل

من الإشراقات الشّعرية الى الإشراقات الفكرية والفلسفية من الإشراقات الشّعرية الى الإشراقات الفكرية والفلسفية

لا شك أن رواد الحداثة المبكرة في العراق قد رسموا اتجاهاتهم الشعرية الخاصة بهم، بعد أن انتقلوا من شكل الشعر القديم إلى الشكل الجديد المتحرر، ولا شك أن التفاصيل

المصور الفرنسي إميل بيشارد يعرض لقاهرة القرن التاسع عشر المصور الفرنسي إميل بيشارد يعرض لقاهرة القرن التاسع عشر

نظمت صالة عرض التصوير الفوتوغرافي بالتعاون مع مكتبة الكتب النادرة والمجموعات الخاصة بالجامعة الأميركية بالقاهرة معرضاً فوتوغرافياً بعنوان "إميل التفاصيل

حكاية فخراني .. رحلة في التاريخ ورموزه الروحانية حكاية فخراني .. رحلة في التاريخ ورموزه الروحانية

تحتاج رواية الكاتب المصري محمد موافي «حكاية فخراني» (دار الشروق- القاهرة) إلى يقظة تامة من قارئها، حتى يستطيع أن يستخلص الحكاية الذائبة في بحر مديد التفاصيل

الاعلان عن نتيجة جائزة الطيب صالح الاعلان عن نتيجة جائزة الطيب صالح

فازت رواية للأديب السوري فيصل قرطش، بالمركز الأول لجائزة "الطيب صالح" للإبداع الكتابي التي أعلن عن نتائج دورتها الثامنة، في العاصمة السودانية التفاصيل

" وداعاً للحلم الأميركي" لنعوم تشومسكي

هذا كتاب قيّم للمفكر اليساري المعروف نُعوم تشومسكي وهو آخر ما ألفه تشومسكي وصدر في شهر مايو/آيار من عام 2017 قال عنه الكاتب المبدع كرِس هَجز: إنّ التفاصيل

هل حل العقّاد اللغز الذي عاشته ميّ زيادة.. وماتت به؟ هل حل العقّاد اللغز الذي عاشته ميّ زيادة.. وماتت به؟

عادت الكاتبة الكبيرة مي زيادة إلى واجهة السجال مع صدور أعمال روائية تتناول سيرتها وشخصيتها ومنها رواية الكاتب الجزائري واسيني الأعرج «ليالي إيزيس التفاصيل




غلق بوغاز مينائي الإسكندرية والدخيلة بسبب سوء الأحوال الجوية غلق بوغاز مينائي الإسكندرية والدخيلة
قررت سلطات ميناء الإسكندرية، صباح اليوم الأحد، غلق بوغاز مينائي الإسكندرية والدخيلة أمام حركة الملاحة...
تعليق «الخارجية» على طلب تأجيل اجتماع سد النهضة تعليق «الخارجية» على طلب تأجيل اجتماع
علق المستشار أحمد أبوزيد، المتحدث باسم الخارجية، على قرار السودان تأجيل الاجتماع الوزاري الثلاثي الخاص بسد...
وزيرة الثقافة تلتقي العاملين بالمسرح القومي وزيرة الثقافة تلتقي العاملين بالمسرح
حرصت الدكتورة ايناس عبد الدايم وزير الثقافة على لقاء الفنانين والعاملين بالمسرح القومى مساء أمس الأربعاء،...
البابطين تستعد لمنح الراحل فاروق شوشة جائزتها التكريمية البابطين تستعد لمنح الراحل فاروق شوشة
تستعد مؤسسة عبدالعزيز سعود البابطين الثقافية لإقامة مهرجان ربيع الشعر العربي في موسمه الحادي عشر وذلك في...
من الإشراقات الشّعرية الى الإشراقات الفكرية والفلسفية من الإشراقات الشّعرية الى الإشراقات
لا شك أن رواد الحداثة المبكرة في العراق قد رسموا اتجاهاتهم الشعرية الخاصة بهم، بعد أن انتقلوا من شكل الشعر...

هل تتوقع ان تستجيب قطر لمطالب الدول المقاطعة لها؟

نعم
لا
ربما






جريدة صوت البلد

© جميع الحقوق محفوظة لموقع جريدة صوت البلد 2018